Sunday, April 18, 2010

حالة حب

الحلقة الثالثة من الاسكتشات السياسية اللبنانية : وحدة وطنية

سيناريو الفنان اللبناني: وسام الجمال

ستوري بورد \ تصميم الشخصيات \ خلفيات \ تركيب : أشرف حمدي

تحريك : مصطفى عشري + سمر جمال

إخراج : أشرف حمدي + وسام الجمال



6 comments:

  1. جامدة جدا يا دكتور
    مع ان فهم الحاجات دي حيكون صعب على اللي مش متابع الساحه اللبنانية
    السما الزرقا و الحريري جونيور و هو بيتهته في البيان الوزاري

    عجبني وئام وهاب و هو نازل بجناحين جامدة

    بس الكليبات قصيرة جداً

    ReplyDelete
  2. yasser el zahhar3:13 AM

    عاشت اديكم بجد
    بس انا عاوز اسال سؤال....انا ليه حاسس ان فيه بعد جديد وانا بتفرج
    بمعنى انى مش حاسس انه الكارتون التو دى الباهت العادى,وفنفس الوقت مش الثرى دى,تقدر تقول كده
    2.5 D
    ده حصل ازاى بقى ؟؟؟
    نتيجه براعه شديده فى اختيار الالوان والظلال ولا فيه تقنيه جديده منعرفهاش؟؟
    يا ريت التوضيح,وبالتوفيق لان شغلكم كله حلو وعجبتنى اوى الحلقه اللى فاتت
    الى الامام

    ReplyDelete
  3. ahmed
    ألف شكر على رأيك ، في الواقع هي حلقات قصيرة
    mini series
    ولكن تأكد انها مرهقة جدا :) فريق العمل مكون من 4 أشخاص فقط ، كاتب السيناريو وصاحب الفكرة وهو الفنان اللبناني وسام الجمال ، واثنين من المحركين البارعين : سمر جمال ومصطفى عشري ، وانا اقوم بالباقي : ستوري بورد وتصميم الشخصيات والتركيب والإخراج والمونتاج مشاركة مع وسام الجمال كمشرف على الإخراج
    إن شاء الله ستطول الحلقات عند عرضها بالتليفزيون اللبناني
    قول يا رب :)
    -----------
    ياسر
    سعيد جدا برأيك
    هذا صحيح ، وسعيد جدا جدا بملاحظتك بخصوص هذه النقطة تحديدا
    من المفترض أن هذا هو الطبيعي ولكن أحدا لا يقوم به على النحو الأمثل
    من قواعد الرسوم المتحركة هو خلق عالم متكامل ذو عمق بصري ، أي جعل المشاهد يشعر بأن هناك أجواء حقيقية ولكن من عالم آخر كارتوني له طول وعرض وارتفاع
    في الحقيقة هناك العديد من العوامل التي نصل بها إلى هذه النتيجة يمكنني ذكرها باختصار

    أولا الستوري بورد : وفيه أراعي ان يكون هناك ثلاثة ابعاد أو مستويات على الأقل
    fore ground
    او العناصر القريبة من الكاميرا
    background
    او الخلفية البعيدة عن الكاميرا
    والعناصر الرئيسية بينهما

    ثانيا التركيب
    compositing
    وهي المرحلة قبل النهائية والتي يتم فيها تجميع حركة الشخصيات مع الخلفيات مع المؤثرات الخاصة وضبط الإضاءة وعمل الظلال وفقا لما تم التخطيط له بالستوري بورد
    في هذه المرحلة أحاول خلق هذا العمق الذي لاحظته من خلال حركة الكاميرا والاهتمام بالإضاءة والظلال
    لاحظ ان الأشياء القريبة من الكاميرا تتحرك بشكل أسرع من العناصر البعيدة عن الكاميرا وهو ما يخلق بعد وواقعية للصورة

    ثالثا : التحريك
    التحريك نفسه وإن كان ثنائي الأبعاد إلا انه يتم باستخدامتقنية هي تطوير لتقنية الـ
    cut out animation
    القديمة ولكن باستخدام الكمبيوتر هذه المرة ليصبح اسمها
    digital cut out animation
    مع إضافة جديدة وهي تحريك النقاط
    الموضوع باختصار شديد هو انه ليس تحريك عادي
    frame by frame
    والذي يتطلب رسم 25 كادر لعمل ثانية واحدة
    ولكنه تحريك من خلال المفصلات مثل خيال الظل مع امكانية تحريك النقاط المكونة للأشكال والرسوم بنعومة بواسطة الكمبيوتر
    مثلا يمكننا تحول شكل المربع إلى شبه منحرف من خلال تغيير وضع النقاط الأربعة التي تمثل زوايا المربع ويقوم الكمبيوتر بعمل الرسومات البينية
    inbetween
    بين الشكلين للحصول على حركة ناعمة جدا بمعدل 25 لقطة في الثانية في حين اننا لم نرسم سوى لقطة واحدة فقط
    هذا باختصار شديد بالطبع

    كل هذه العوامل ينتج عنها ما قلته انت ووصفته بدقة أحييك عليها
    2.5 D

    سعيد جدا باهتمامك وتعليقك
    خالص حبي واحترامي وتقديري

    ReplyDelete
  4. yasser el zahhar8:21 PM

    استاذ اشرف حمدى
    سعيد جدا جدا جدا بردك المطول
    وانك فعلا مهتم توصل المعلومه لينا
    وطول مانته مهتم بشغل ومتقن ليه ان شاء الله ربنا هيوفقك من نجاح لنجاح
    على فكره انا مش قارىء جديد,انا متابع حضرتك من زمان اوى من ايام الصفحه الاخيره فمجله اون لاين
    شكرا مره تانيه
    وفى انتظار التدوينه الاخرى
    :)

    ReplyDelete
  5. انا اللي أسعد أكيد بتعليقك واهتمامك ، وسعيد جدا بأنك مشاهد جيد وبالتالي يمكنني أن أثق في رأيك ونقدك بالطبع
    تحياتي البالغة

    ReplyDelete
  6. جميله جدا ..
    بس فعلا الكليبات قصيره
    LIke

    ReplyDelete