Total Pageviews

Saturday, August 22, 2009

المساواة في الظلم

يقولون أن المساواة في الظلم عدل ، وأقول مندهشا أن المسواة في الظلم هي منتهى الانحطاط والاستبداد والدكتاتورية بل منتهى الفجور ، كيف يفكر الشعب المصري ؟؟؟
من واقع تجربتي مع مشكلة المياه في عمارتي بدأت فكرة هذه التدوينة ، الشعب المصري يفكر بمنطق غريب جدا ، وهذا المثل القائل بأن المساواة في الظلم عدل هو أحد أوجه هذا التفكير الغريب الذي يحاول تبرير المصائب والنكسات والتعايش معها بمبدأ إشتغل نفسك ساعتها مش حتحس إن حد بيشتغلك .
أتذكر الآن مسرحية تجريبية ــ بالرغم من أنني أمقط المسرح التجريبي ــ اسمها الدنس ، تحكي المسرحية عن جيش دخل إحدى القرى وأغتصب كل نسائها إلا فتاة واحدة ظلت عذراء ، وبعد أن رحل المغتصبون ماذا كان رد فعل نساء القرية تجاه هذه الفتاة ؟ أمسكوا بها وفضوا بكارتها بأيديهن حتى تصبح مثلهن ، لماذا ؟ لأن المساواة في الظلم عدل .
هل تلاحظون هذا السؤال ؟ حينما تتعرض لمشكلة ما في الكلية أو العمل مثلا ويسألك أحدهم : هو إنت لوحدك اللي كده ولا كلكم ؟ فتجيب : كلنا ، فيقال لك : طب خلاص إنت زعلان ليه ؟
يا سلام ؟؟؟
هل هذا مبرر كافي للصمت ؟ هل لأن الجميع يأخذون الضرب والإهانة على أقفيتهم يصبح من الطبيعي أن تأخذ أنت ايضا على قفاك سعيدا راضيا مرتاح البال ؟ ماهو مش انا لوحدي يا عم ، إنت فاكر أنا لوحدي ؟ لاااا دي كل الناس بتاخد على قفاها .
هذه العادة الغبية والمتخلفة والمتأصلة للأسف فينا جعلتنا نخسر الكثير والكثير جدا من حقوقنا المغتصبة منا جميعا بالعدل والقسطاس ، جعلتنا نهاجم ونحارب دون وعي كل من يقف في وجه الظلم حتى يصبح مثلنا جميعا ، وتخيلوا معي هذا المشهد العبثي
.
البلطجي يضرب أهل حارته كل يوم على أقفيتهم عدا واحد ، يجتمع أهل الحارة للتشاجر مع هذا الشخص الذي لم يضرب ويضربونه هم على قفاه و : ايه الظلم ده ؟ إشمعنى إنت اللي مش بتاخد على قفاك يا جدع زينا ؟ طب خد بقى
بالرغم من أنهم يستطيعون أن يضربوا هذا البلطجي على قفاه وفي مناطق أخرى حساسة إن أرادوا ولكنه التفكير المشقلب الذي أدمناه .
وهناك نكتة سياسية شهيرة تقول بأن إدارة المرور قررت ضرب المواطنين على أقفيتهم على مطلع الطريق الدائري ، الشرطي يأمر السائق بالتوقف ثم يضربه على قفاه ويسمح له بالسير وهكذا ، حينما أجرت إحدى البرامج الفضائية حوارا مع السائقين لتسألهم عن مشاكلهم قال أحدهم : والله يا باشا إحنا بنتعب قوي في البلد دي ، مش معقول اللي بيحصل ده ، لازم يكتروا عدد ظباط المرور اللي بيضربونا على قفانا عشان بصراحة بنتأخر قوي في طابور الضرب .
هذه الدعابة الذكية بل شديدة الذكاء ترمي إلى أننا بالفعل نترك الكارثة الأساسية ونتعايش معها بالفعل ثم نشكتي من أداء المتسبب الأساسي في الكارثة أثناء تأدية جريمته .
نشتكي من طوابير العيش ، من المرور ، من الغلاء ، من ضعف الأجور ، من البطالة ، من الفساد ، من المرافق كلها بلا استثناء ، من أزمة السكن ، من التعليم ، من الصحة ، من التلوث ، من كل شيء
إلا من المتسبب الأساسي في كل هذا !!! نطالب اللص أن يسرقنا بالعدل ، نطالب المغتصب أن يفعلها بشكل جيد وبزمة وبضمير .

Wednesday, August 12, 2009

سياسة الاستهبال الكامل



لقد فاض الكيل ، وطفح ، وطرطش ، وأغرق ما كنت أملكه من بقايا إتزان وموضوعية في طرح هذا الموضوع .
إليكم الخبر من موقع جريدة المصري اليوم
أو يمكنكم مباشرة قراءة هذه الفقرة العبقرية
من جانبه قال الدكتور عمر بدوى، الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، إن الحكومة لن تدعم خدمات ترفيهية وهواة تحميل الأفلام، وبالتالى فإن من يرغب فى التوسع فى تحميل ملفات الفيديو من على الشبكة الدولية عليه أن يسدد قيمة ذلك.
هل هذا كلام يخرج عن شخص يحتل منصب يحمل الاسم التالي : الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ؟ أية اتصالات ؟ وأي رئيس ؟ وأي جهاز قومي هذا ؟
سيادة فخامة عظمة معالي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يعتبر الفيديو خدمة ترفيهية خاصة بهواة تحميل الفيديو ، هواة التحميل لا هواة المشاهدة حتى ، المحملاتية ، الداونلودرز ع الفاضي والميان ، أنا يعني من الآخر بالنسبة للريّس هاوي تحميل ، لما بلاقي عندي وقت فراغ كده وفاضي ومش ورايا شغلة ولا مشغلة أقوم ايه ؟؟؟ ، داخل كده ع النت وقاعد محمل عشرة جيجا كده أسللي وقتي وانا بتفرج على التحميل وهو بيتحمّل .
قمة في الاستهانة والاستهتار بشباب مصر ، بل أن هذا التصريح ينم عن جهل مرعب يستحق وقفة بل وقفات ، ليست وقفات مجازية وإنما احتجاجية .
وأتكلم عن نفسي لأنني لست موكلا من أحد ، بالنسبة لي فأنا أعمل بمجال الرسوم المتحركة ، عملي هو أفلام الكارتون ، الفيديو هو عملي وليس هوايتي ، حينما أشاهد فيلما فهو بالنسبة لي تدريب وليس ترفيه ، حينما اعود منهكا بعد ثماني عشرة ساعة من العمل يوميا بشركة الإنتاج أحاول ان أشاهد فيلما أو دروسا تعلمية على اليوتيوب أو مرفوعة على مواقع استضافة ملفات مثل الرابدشير أو اقرأ كتابا الكترونيا أو أقوم بتحميل تحديثات عملاقة لبرامج الجرافيك التي أعمل بها ، أنمى من مهاراتي بشكل منتظم ومستمر ووفقا لخطة لست على استعداد أن اغيرها وفقا لأية سياسة مهما كانت عادلة أم ظالمة أم جائرة ، لست على استعداد أن أتخلى عن ثقافتي بمجال عملي ، اعلم نفسي بنفسي من خلال شبكة الإنترنت ، اتابع آخر تقنيات صناعة الأفلام والمؤثرات الخاصة والمونتاج والأنيميشن ، اتواصل مع فنانين عالميين وأستفيد من خبراتهم بمجال الرسوم المتحركة الذي أصبح على حافة الإنهيار بمصر إن لم يكن قد انهار بعد ، وبالتالي اتعامل مع كمية ضخمة من البيانات ، انا وحدي وبطولي ، بدون شبكات وبدون وصلات وبدون سكس وبدون لعب ، بتعلم يا ناس ، بشتغل يا جدعان ، هو فيه ايه ؟؟؟ العلم حرام دلوقتي ؟ كخة ؟ قلة أدب ؟
بعد كل ما قلته وشرحته وفضفضت به لكم ، يتهمني معالي فخامة عظمة السيد المحترم جدا الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بأنني من هواة تحميل الأفلام وهواة الترفيه واللعب والمياصة لأنني استهلك حجما أكبر من المنصوص عليه بسياسة الاستخدام العادل ، فهذا كلام لا أقبله ويستوجب الرد عليه


النقطة الثانية والمهمة والمستفزة والتي ربما تصل إلى حد الوقاحة إن لم تكن تتخطاها بالفعل هي مسألة الدعم
دعم ؟؟؟ دعم الانترنت ؟ انت تدعم الإنترنت ؟ يا راااااجل ؟ بجد ؟ معقول ؟ النت بتاعنا ده مدعوم ؟ يعني زي رغيف العيش كده أبو خمسة صاغ واللي عمري ما شفته بيتباع في حتة ؟
خط انترنت خمسومية واتناشر يا عالم ، خط معفن تبع سنترال المريوطية الزبالة ، خط حقير وضيع منحط بأبطأ سرعة انترنت في مصر ، السرعة التي ألغيت من كل مكان في العالم إلا مصر وبعض الدول الفقيرة ، أدفع في مقابله خمسة وتسعين جنيه في الشهر وتقوللي مدعوم ؟
طب مش حرد عليك
حسيب الناس ترد ، والله ما حقول كلمة تانية في النقطة دي
في التدوينة الجاية حقولكم بقى ليه القرار ده ، ليه اتحط وعشان ايه اتقرر واشمعنى اتعمل . واللي يعرف ممكن يسبقني ويقول في التعليقات .
سلامو عليكوا

Friday, August 07, 2009

سياسة الاستخدام العادل

معلومة هامة : قليلون هم من يعرفون أنني أحيانا أصبح شديد الغباء ، ذلك النوع من الإصرار الغبي الذي يجعلني أنطح الصخر مرارا وتكرار بلا كلل أو ملل ، أنتصر على إحباطي وقتها ولا أترك الصخر حتى يتهشم ، ودون تخطيط ، ومن الغريب حقا انه يتهشم في النهاية ، ودون تخطيط ، وعلى عكس كل التوقعات ، تكفيني الرغبة المجنونة ، وأترك لرغبتي هذه اتخاذ القرارت الصائبة التي توصلني إلى الهدف دون التفكير في منطقية تحقيق الهدف نفسه ، لأن التفكير عادة ما يصيبك بالإحباط ... حينما قررت أن أتزوج حبيبتي تزوجتها هكذا في حين ان كل الظروف كانت ضد هذا الزواج ، وحينما عملت بمجلة صباح الخير ــ الأمر الذي كان مستحيلا وقتها ــ عملت بها بنفس الطريقة ، حتى بعد أن اتهمني الفنان الكبير ايهاب شاكر بأنني فاشل ورسومي لا تصلح للنشر منذ ست سنوات ، أعتقد أنني أثبت له الآن عكس ذلك ، وحينما قررت الفوز بمسابقة كاريكاتير عالمية فزت مرتين ، وحين وضعت فكرة الرسوم المتحركة قيد التنفيذ وأنا في المرحلة الثانوية أصبحت الآن رسام ستوري بورد ومصمم شخصيات ومونتير وربما مخرج أفلام رسوم متحركة قريبا ، وحينما قررت أن أعيش وأتزوج وأنجب وأعمل وأكسب وأنجح في بلد تعتبر كل هذا لمن هم في مثل سني أمرا خارقا فعلتها ، وواصلت نجاحي وبقيت على قيد الحياة ، هذا أنا ، ويجب أن تنتبهوا لذلك وأوجه كلامي لمن ينوى تهديدي او اعتراض طريقي فيما يخص بحملتي على هذا القرار المتخلف عقليا والذي ينم عن مزيج فريد من الغباء والفساد واللصوصية والجشع والاستهانة الكاملة بشباب مصر ، أحذروا من أنا فأنا على عكس ما أبدو تماما

التدوينة تبدأ من هنا .
ونبدأ أولا بالخبر :


أصدرت هيئة الاتصالات المصرية قرارا بتطبيق سياسة الاستخدام العادل ملزمة بذلك القرار جميع شركات الإنترنت في مصر وهي على النحو التالي من مواقع شركات تقديم خدمة الإنترنت والتي بدأت فعليا وفورا بتطبيق القرار دون الرجوع إلى العميل





وإليكم التعاقد الخاص بي مع شركة آي إم \ انترنت مصر ويمكنكم قراءة بنود العقد والتي لم تتناول سياسة الاستخدام العادل من قريب أو بعيد أي انه يحق لي مقاضاتهم ، وحتى في حالة ذكر بند الإلتزام بالاستخدام العادل فهو ليس محدود بكم محدد واضح بالتعاقد ولكن تم تحديده بعد ذلك بما يحقق لهم مكاسب خرافية ، يعني يا فرحتي انا بخط انترنت سريع تنزل سرعته للربع بعد عشر أيام أو أدفع عشرة جنيه على كل جيجا .


متسوط حجم الاستهلاك للمستخدم العادي وليس الداونلودر
دعوني أوضح لكم حجم الاستهلاك لأقل سرعة انترنت في مصر
512 كيلو بت \ ثانية

في اليوم الواحد أنت ببساطة تتعامل مع حجم بيانات يتراوح من جيجا إلى اثنين جيجا بايت ، الاستخدام العادي من تصفح انترنت وسماع أغاني ومحطات إذاعية ومشاهدة اليوتيوب وتحميل ملفات مرفقة برسائل البريد الإلكتروني وتحميل عدد محدود من الملفات متوسطة الحجم بشكل مباشر وتحديث البرامج ونظام التشغيل ــ ولن أذكر هنا تحميل الأفلام والألعاب بالتورنت لاننا لن نحسب ذلك ضمن الاستهلاك حتى نكون منصفين ــ فإن كل هذا يتعدى جيجا بايت يوميا ، أو ما يوازي استخدام الشبكة لمدة سبع أو ثمان ساعات على الأكثر ، إذن اتفقنا أن الاستهلاك المتوسط هو جيجا بايت أو سبع ساعات يوميا ، ولكن من منا يستهلك ذلك بالفعل ؟ لو افترضنا أن هناك أسرة مكونة من خمسة أفراد ثلاثة منهم يستخدمون الإنترنت فسيتجاوز الاستهلاك ما ذكرته بكثير بحيث قد يصل إلى أربعة جيجا بايت في أربع وعشرين ساعة في حالة وجود عدد كبير من المستخدمين على خط واد وأقول داخل الأسرة واحدة وداخل المنزل الواحد ولا اتحدث هنا عن الوصلات ، ليس من المنطقي أن يكون هناك خط انترنت لكل فرد من الأسرة ، أب وأم وأربعة أولاد مثلا سيصل استهلاكهم إلى أربعة جيجا بايت بسهولة ، ولو افترضنا شخص واحد فقط مثلي يستخدم الإنترنت في تحميل فيديو دروس تعليمية خاصة بمجال عمله ، ومتابعة الأخبار على اليوتيوب بالصوت والصورة ، ورفع وتحميل عشرات اللوحات والصور والمجلات الرقمية والكتب الإلكترونية الغنية بالصور أيضا بالإضافة إلى عمليات التصفح لمواقع غنية بعروض وتطبيقات الفلاش والإعلانات وربما الموسيقى ، فسيكون استهلاكي اليومي قرابة الجيجا والنصف من البايتات ، في حين أن التحميل الفعلي للملفات التي أحتفظ بها واستخدمها لا يتجاوز ثلاثمائة ميجا فقط كتحميل فعلي داون لوود ، والباقي مستهلك في التصفح والمشاهدة وتحديث النظام والبرامج المختلفة ، جيجا ونصف يوميا هو استخدام عادل بالنسبة لي دون أفلام ودون ألعاب ودون بورنو ودون ان أخلع ملابسي أمام الكاميرا ودون أن أتبادل حديث ليلي مع فتاة لعوب على الميسنجر بالرغم من أن كل ذلك من حقي ولا شأن لوزارة الاتصالات به وإلا فليتم تجريمه بنص قانوني واضح ، هذا ليس موضوعنا على أية حال


يمكنكم التأكد من حجم الاستهلاك بالنقر المزدوج على ايقونة الاتصال أسفل يمين الشاشة ، إليكم هذه الصورة للتوضيح
هذه الصورة التقطها شاب مصري يستخدم حقه المشروع فيما دفع ثمنه بأقل سرعة انترنت في مصر
512 كيلوبايت \ ثانية




حتى وإن كان لم يغلق الجهاز لمدة تسعة أيام متواصلة كما ترون في الصورة فهذا حقه ، وهذه أقل سرعة في مصر وربما في العالم ، وهذا الاستهلاك لن يضر بباقي المستخدمين لأنه استهلاك محدود أساسا بالسرعة ولا يحتاج أصلا إلى أن يتم تحديده بكم التحميل .

حينما نتكلم عن سياسة الاستخدام العادل لابد وأن نتحدث عن السرعة ، مثلا فإنه مع سرعة تصل إلى أربعة وعشرين ميجا بت \ ثانية يجب تطبيق الاستخدام العادل لأنها سرعة مهولة يمكنك من خلالها تحميل عدد فلكي من الملفات ربما تصل مساحتها إلى أرقام مرعبة نهاية الشهر ، من المعروف أيضا أن سياسة الاستخدام العادل تمنع استهلاك أكثر من خمس وستين بالمائة من قدرة التحميل القصوى لسرعتك ، أي أنه من حقك أن تستهلك أقل من ثلاثة جيجا بايت يوميا مع سرعة
512 كيلو بت \ ثانية
بحيث لا يتعدى استهلاكك الشهري تسعين جيجا لا خمسة وعشرين كما نص القرار


.
هل هذه سياسة استخدام عادل أم سرقة ؟
بالطبع ، هذا نصب واضح وصريح ، ولي أسبابي المقنعة
أولا : سياسة الاستخدام العادل ليس لها معيار ، بمعني أنه من غير المعقول أن يتم تحديد حجم الاستخدام بخمسة وعشرين ميجا وفقا لسياسة ، ولكن يتم مراقبة عمليات التحميل من خلال برامج خاصة تحدد ما إذا كنت تستخدم خط الإنترنت بشكل طبيعي أم انك تستخدمه في التحميل فقط لفترات طويلة جدا ، اليكم هذه الوصلة التي تشرح سياسة الاستخدام العادل مع شبكة ايه أو إل ، وأرجو منكم الضغط على الوصلات الوجودة بالجزء الأيمن من الصفحة لمعرفة كل التفاصيل .
ثانيا : سياسة الاستخدام العادل لا يمكن شراء إمكانية خرقها ، حينما تخبرنا الشركات بأن الجيجا الإضافية بعشرة جنيهات فهذه سرقة علنية لا سياسة استخدام عادل ، لأن هذه السياسة من المفترض انها وضعت لتوفير خدمة أفضل لجميع المستخدمين وضمان عدم حدوث ضغط كبير على الخطوط وبالتالي مهما دفعت من نقود فلن تحصل إلا على حقك ، اما في مصر فتخبرنا الشركات أنه من الممكن أن تدفع مبلغ إضافي وتحصل على جيجابايتات إضافية ليست من حقك وفقا لشروط سياسة الاستخدام العادل ، هذا المنطق الغريب الذي يقول لك مثلا لو قتلت فستعدم ولكن لو دفعت المبلغ الفلاني فمن حقك أن تقتل .
وإليكم هذه الفقرة التي تؤكد كلامي من الوصلة التي ذكرتها
Can I buy extra usage and if so at what cost?
No this is not possible as we do not limit your usage, we simply monitor it to ensure that it is at a fair level and does not negatively affect other users or impact the service our networks can deliver

ثالثا : على اي اساس تم تحديد الخمسة وعشرين جيجا ؟ أسال هذا السؤال بالرغم من توضيحي السابق بأن هذا التحديد غير قانوني
رابعا : ماذا عن الشركات والمجلات والصحف ومقاهي الانترنت والمقاهي العادية والمطاعم التي تتيح لروادها الدخول على الشبكة لاسلكيا ؟
خامسا : تكلفة الإنترنت في مصر من المعروف لنا جميعا أنها الأغلى على مستوى العالم ، انت تدفع مائة جنيه شهريا للحصول على أقل سرعة في العالم حاليا ولم تعد مستخدمة أساسا بالرغم من أنها خدمة مجانية .
السؤال هنا
حينما قررت وزارة الاتصالات مضاعفة جميع السرعات ، هل كان ذلك تخطيطا لهذه الخطوة ؟ نضاعف السرعة بنفس السعر ثم نطبق ما يطلق عليه سياسة الاستخدام العادل وهو في واقع الأمر تحجيم للخدمة واستغلال واضح من أجل تحقيق مكاسب فلكية من خلال تحديد سعات تحميل أقل بكثير جدا من متوسط الاستخدام للفرد العادي .
الأمر واضح
هذه سرقة ، حتى وإن تم تقيل السرعة بعد بلوغ الحد الأقصى للاستخدام ، الاستخدام له ثمن ، فإما أن تدفع أكثر لاستخدامك العادي وإما ان تحصل على خدمة أقل بنفس ما تدفعه وفي الحالتين أكرر أنها سرقة علنية وفجة



.
ماذا يمكنك فعله ؟
أولا : الاشتراك بجميع الجروبات التي تقف ضد هذا القرار المتخلف ، وهذه وصلة لأحد أهم الجروبات

ثانيا : ارسال هذه الرسالة


إلي جميع الساده و المسئولين و المدافعين عن الحقوق في مصر , إلي كل قلم صحفي أو أعلامي أو مسئول يهمه إلا تحدث عمليه نصب واسعه علي أغلب الشباب المصري الذي يعتبر الأنترنت هو المتنفس الوحيد له , منذ أن تولي السيد أحمد نظيف رئيس الوزراء رئاسه وزاره الأتصالات من سنوات عده حدث تطورا ملموسا و واضحا و أستمر كل جاء من بعده علي نهجه , إلا أن الجميع فوجئ في الأيام العديده الماضيه بأحد أبتكارات الجهاز القومي لتنظيم الأتصالات و شركات الأنترنت المصريه المقيده للحريات و المخالفه للأتفاقيات الموقعه مع المشتركين و المخالفه لتوجهات الدوله بضروره أنتشار الأنترنت بمصر و هو ما يسمي بسياسه الأستخدام العادل لتقييد حجم التحميل للسرعات غير المحدوده كما هو منصوص في التعاقدات مع الشركات المختلفه مما يعني مخالفه هذه الشركات بنود هذه العقود و مما يعتبر أستهتار و أستهانه بوزاره الأتصالات و بتوجهات الدوله حيث أن الكميات التي حددتها الشركات لا تكفي لمجرد التصفح اليومي للأنترنت و عمليه التحديث المطلوبه لأغلب البرامج الحديثه و الكفيله بأنهاء هذه الكميه , فبعض أنظمه تشغيل الحاسب الحديثه تحتاج تقريبا لتحديثات تمثل نصف هذه الكميه المتاحه هذا بخلاف التصفح و التحميل الفعلي , نرجو من سيادتكم التدخل و بذل الجهد لأعاده الحق لأصحابه و عدم حرمان الشباب من المتنفس الوحيد لهم و مواجهه أستغلال شركات الأنترنت و مخالفتها لعقودها و من القوانين الغير مدروسه من الجهاز القومي لتنظيم الأتصالات الذي يبدوا أن القائمين عليه بعدين كل البعد عن توجهات الدوله أو حتي مجال عملهم في تقييم الأحتياجات المتوسطه

لمستخدم الأنترنت


........ودى الايميلات ونحطها مره واحده فى خانه العنوان



info@cpa.gov.eg;questions@cabinet.gov.eg; cccomplaints@tra.gov.eg; info@techdevfund.com; eltahrir@eltahrir.net; akhbarelyom@akhbarelyom.org; ahram@ahram.org.eg; ait@ahram.org.eg; baridelgomaa@ahram.org.eg; alkaheraalyoum@orbit.net; a_ragab@akhbarelyom.org; 7day@mbc.ae; al3ashera@dreams.tv; mostafabak@hotmail.com; 90min@elmehwar.tv


ثالثا : الاتصال برقم 155 وهو رقم تلقي شكاوى هيئة تنظيم الاتصالات والشكوى من هذا القرار الظالم
.
رابعا : المقاطعة لا تكون بوقف استخدام الانترنت ، هذه فائدة للشركات ، حيث أن قيمة الاشتراك ثابتة ومدفوعة مسبقا بالفعل ، استخدم الشبكة بشكل عادي تماما وكما يحلو لك ، المقاطعة تكون بإلغاء الخدمة تماما لو أراد احد المقاطعة ، وهو ما سنهدد به
.
خامسا : الاتصال بمزود خدمة الإنترنت ، خدمة العملاء وتحصيل الاشتراكات والشكوى من القرار والتهديد بفسخ التعاقد
.
سادسا : بالنسبة لي أرجو من جميع زملائي الصحفيين والإعلاميين الاهتمام بالموضوع وطرحه بموضوعاتهم وبرامجهم الفضائية ، وخلال الأسبوع القادم وبدءا من هذا اليوم سأعمل على نشر كاريكاتير ضد هذا القرار الغبي بجميع وسائل النشر المطبوعة والمرئية

سابعا والأهم : عدم التخازل مهما كانت النتائج ، الاصرار على موقف واحد دون تنازلات ودون مساومات هو الحل ، والحل بالنسبة لنا سلمي حتى لو وصل إلى تنظيم مظاهرات ووقفات سلمية وتعرفون أن هذا الأمر سهل جدا ويمكن تنفيذه خلال يوم واحد

ثامنا : لو استمر هذا الأمر سنقوم برفع دعوى قضائية لأن هذا القرار مخالف لكل القوانين العالمية على عكس ما هو مذكور بصفحة الاستخدام العادل الخاصة بجميع شركات الانترنت في مصر .

Monday, August 03, 2009

مصر تحت المجهر

وضعت نظرية خاصة بي حتى يمكنني فهم كل ما يدور حولي ويعجز عقلي المحدود عن استيعابه بشكل كامل ، دائما أرى أنه حينما تتعقد الأمور علي العقل وتتخبط الأحداث من حولنا بحيث يصبح من العسير جدا أن تؤخذ كدلائل تشير إلى حقيقة ما يمكن من خلالها فهم الأوضاع الحالية ، فعليك بدراسة العينة داخل مختبرك الخاص .
وحدة مصغيرة ومتكاملة يمكن مراقبتها بسهولة .
أنت لست بحاجة إلى دراسة حركة الأجرام السماوية بالكون كله ــ والذي من المفترض أنه لا نهائي ــ كي تضع قواعد علم الفلك ، انت فقط تحتاج إلى مجموعة شمسية واحدة ، إلي شمس واحدة وكوكب واحد وقمر واحد ، والكون كله يمكنك أن تكتشف بسهولة أنه يسير وفقا لنفس المنظومة إذا ما قمت بتطبيق استنتاجك على أية وحدة أخرى . وهذا ما اتبعته لفهم هذا اللغز المحير المسمى بمصر .
ربما كان كلامي مجرد تأملات غير صحيحة ولكنني مندهش من نتائجها المقنعة على الأقل بالنسبة لي والحكم لكم أولا وأخيرا .
ايها السادة ، أشعلوا ــ سجائركم إن كنتم مدخنين ولا أنصح بلفافات الحشيش ــ وأعدوا أقداح القهوة والشاي وأي شيء يساعدكم على التركيز .
مقدمة لابد منها ولكن يمكن تجاوزها منعا للملل .
برج ناصر والذي أطلقت عليه مسبقا اسم عمارة أشروفيان هو ما أتخذته كنموذج لدراسة مصر وفهم ما يدور بها من أمور خارج نطاق العقل والمنطق .
وأشرفستان هي برج بنهاية شارع الملك فيصل بمنطقة تطل على الشارع الرئيسي.
هي أشبه بمول تجاري ، يمكن أن نقول أنها مول سكني تتوسطه حديقة ونافورة معطلة دائما ، أربعة أدوار فقط هي دولة أشرفستان بالإضافة إلى الدور الأرضي ، ولكن عدد الشقق بها اثنان وسبعون شقة وبعض الفلل بالدور العلوي ، في أشرفستان تجد كل أنماط الشعب المصري بل والعربي أيضا ، الأرستقراطية والبلوريتاريا ومحدثو النعمة والأخوة العرب ، كل الأخلاقيات من الواعظ إلى المنحل ، كل اللهجات من بحري لأسوان لشبه الجزيرة العربية ، تصتف أمامها كل أنواع المركبات من المرسيدس إلى الفيسبا ، وبالمصعد يمكنك أن تشم كل أنواع العطور من النوع الذي لا أعرف اسمه والذي يصيبني بالدوار إلى كولونيا خمس خمسات إلى رائحة مرات عم جمعة البواب .
مستشارون وتجار وأطباء وشخصيات ذات مراكز حساسة جدا ــ يصعب على كتابتها هنا ــ وأصحاب معارض وأصحاب عمارات وأصحاب أمراض ورسام كاريكاتير وزوجته أهلهم باعوا اللي وراهم واللي قدامهم عشان يجيبوا الشقة ويفرشوا أوضتين ــ انا وزوجتي طبعا أقصد ــ و... عمال أيضا ، كيف لفني صيانة أن يحصل على شقة في دولة أشرفستان هذه نقطة تستحق تدوينة أخرى .
حكيت لكم من قبل عن حريق الشقة المجاورة ، وعن القيء اللوني الذي ضرب بالذوق العام عرض حوائط الشقق من الخارج في دلالة لإنحطاط ذوقي وبصري عام مشيرا إلى استحالة التعايش مع شعب فقد الاحساس بالفن نهائيا .
اليوم أحكي لكم قصة مهمة لنتأملها ونطبقها على مصر كلها .

الوقت صيف والمياه مقطوعة ، تنقطع بصفة دورية مستفزة سرعان ما تحولت إلى حالة شبه دائمة بحيث أصبح نزول المياه من الصنبور حدثا خارقا يستحق أن تأخد صورة بجانبه للذكرى ، ببساطة يجب استبدال الموتور ، ليس الموتور بالضبط ولكن يكفي استبدال قلب الموتور بمبلغ تسعمائة جنيه ، يبدو الأمر بسيطا ، لا مشكلة بالطبع خاصة إذا علمنا أن كل شقة مطالبة بدفع خمسين جنيه شهري وإذا ضربنا المبلغ في عدد الشقق نحصل على مبلغ محترم جدا كافي لمرتب البواب وفاتورة كهرباء العمارة وبعض أعمال الصيانة فضلا عن المبلغ الذي يتم جمعه من حين لآخر في حالة الكوارث ، وهو ما حدث بالفعل حينما تم اخباري بأن مواتير العمارة تحتاج إلى استبدال فوري ودفعت المبلغ المطلوب مائة جنيه وحصلت على وصل بالمبلغ ، كلام جميل ، المشكلة أنه المشكلة لم تنتهى والمياه مقطوعة إذن أين ذهبت النقود ؟
في المرة الأولى رحت أسأل سكان الشقق المجاورة وهالني رد فعلهم .
توك توك توك ، مين ؟ أنا الدكتور أشرف حمدي اللي ساكن في شقة واحد ، من وراء الباب : عاوز ايه ؟ المية مقطوعة عندكم يا فندم ؟ معرفش ، إحم طيب حضرتك تعرفي شقة رئيس اتحاد الملاك نمرة كام ؟ معرفش ، طب حضرتك دفعتي الميت جنيه بتاعة الموتور ؟ معرفش
ابتلعت الإهانة القذرة وذهبت للشقة المقاورة أضرب الجرس
ترررررن ، مين ؟ أنا الدكتور اشرف حمدي الخ الخ ، فتحت لي الباب سيدة ، عندكم ميّة ، المية مقطوعة يعني ؟ معرفش استني لما اشوف كده ، تشوف ايه بنت اللذينا مش فاهم ، يعني ما غسلتش وشها ؟ ما بتستحماش ؟ مافيش طبق مواعين غسلته النهاردة ؟ رجعت لي وقالت : ايوة فيه مية بس ضعيفة قوي وساعات بتقطع ، طيب يا فندم مش نشوف حل للمشكلة دي ؟ مش احنا دفعنا الفلوس المطلوبة ؟ آه يا دكتور بس حنعمل ايه ؟ آدينا مستنيين المية تيجي .
هممممممم
الشقة الثالثة ، صوصوصوصووووووو ، خرجت لي سيدة وانا مش عارف ايه حكاية السيدات في العمارة دي ، ترتدي من غير هدوم ، ملابس داخلية بترتر ، احمممم ، انا أشرف اووووف حمدي اللي ساكن في الـ .. يعني الشقة الـ ... اوووف ، عندكم ميييييية ؟؟
قالت وهي تعدل من وضع قطعة الملابس الداخلية العلوية ، آه عندنا ، هي بتيجي وتقطع بس من شوية كانت موجودة ، اتفضل طيب
شكرررررااااا يا فندم
ما تتفضل بقولك
ربنا يخليكي متشكر قوي ميرسي خالص ثانكس باااي
في النهاية وبعد المرور على عدد كبير من الشقق وجدت انني أنا الوحيد الذي يشكو انقطاع المياه ، وعلمت أن السبب هو أن مياه شقتي تأتي من الخزان الثالث والذي يبدأ ملأه بعد الخزانين الأول والثاني وبالتالي أكون أنا وعدد محدود من الشقق من أكثر المتضررين في حالة انقطاع المياه ، أول من تقطع عنهم وآخر من تصلهم ، ولكن هذا لا ينفى أن المياه تنقطع وتستمر منقطعة لساعات طويلة جدا لجميع السكان والآن انقطعت تماما وتأتي ساعتين في اليوم ، طبعا تحدثت مع البواب وتشاجرت معه فجاء بأولاده ليضربونني ، لا معنى لأن يخرج لي أولاده بالفلنات الداخلية فاردين أجسامهم ملوحين بأيديهم فاشخين أفواههم عن حركات صوتية مضجنة إلا أنهم يريدون ضربي .
كان لابد من مواجهة رئيس اتحاد الملاك
دززززززززززززز
مين ؟ أنا الدكتور زفت اللي ساكن في المخروبة دي شقة واحد
فتح لي رجل محترم من بتوع زمان ، هاديء ومبتسم وبشوش وابن ناس جدا ، بدأت في الصراخ
انا قرفت بقى ، دي مش عيشة ، قلتوا ادفعوا دفعنا ، فين المية بقى ؟ انا حجيب سباك وأعمل ماتور لوحدي وحهد المدخل وأكسر رخام العمارة وأحط مواسيري براحتي وعلى مزاجي ، دي مية يا عالم حرام يعني ، انا مضطر وبالتالي مش عاوز حد يعترض ولا يفتح بقه بكلمة لما أجيب السباك وماحدش يقوللي بتكسر ايه وبتعمل ايه ؟ اييييه ؟ بركب ميّة مقطوعة .
تكلم بهدوء وشرح لي التالي
أولا : سكان العمارة في قمة السلبية ، يمكنهم تحمل انقطاع المياه ولا يمكنهم المساهمة بمبلغ للوصول إلى حل دائم بالرغم من أن اكثرهم مليونيرات أو على أقل تقدير ناس معاها فلوس ومستريحة وواخدة شقة لا يقل ثمنها عن ربع مليون جنيه بالإضافة الي الفلل والتي يبلغ ثمن الواحدة منها أكثر من مليون جنيه .
ثانيا : لم يتم دفع فاتورة كهرباء العمارة والتي تغذي المواتير والأسانسيرات منذ ثلاثة أشهر وأيضا السكان اغلبهم ممتنعون عن الدفع ولن يدفعوا مليم ألا لو انقطعت الكهرباء بالفعل ، لابد وأن تحدث المصيبة أولا .
ثالثا : كثير من سكان العمارة لهم علاقة ما بالشرطة ، مباحث ، وكلاء نيابة ، ضباط ، لواءات ، وجميعهم يمتنعون عن الدفع حتى دفع الاشتراك الشهري الخمسين جنيه كنوع من البلطجة ، فهم اعتداوا أن يحصلون على الخدمات مجانا وبالتالي يجب أن يدفع الشعب وينعمون هم بالنتيجة ، حتى لو انقطعت المياه والكهرباء لن يدفعوا وسيضغطون على رئيس اتحاد الملاك ليحل المشكلة بمعرفته وسيتركوا باقي السكان يدفعون وحدهم وإلا .... هي سايبة ؟ هي فاوضة ؟ طبعا فاوضة ! ورئيس اتحاد الملاك خايف ويدعونني للخوف أيضا كنصيحة أبوية .
رابعا : اكتشفت أنني الوحيد الملتزم ، الوحيد الذي يشكو ، الوحيد الذي لا يقبل بأوضاع خاطئية ، إذن فأنا مجنون أو مختل عقليا أو أهذى بكلمات لا معنى لها . واخدين بالكو من الاتهامات دي ؟
صمت تماما ، وجلست أكتب هذه التدوينة غارقا في عرقي ولزوجتي ، تكونشي دي مصر يا عبلة ؟
سلبية شعب ؟ وفرعنة حكومة ؟ وثورية مجنون ؟ وملابس داخلية بترتر ؟ ومسئول مش مسئول ؟ وبواب بلطجي ؟ وبرج ناصر في عهد غير ناصري ؟

Counter