عاشت اديكم بجد بس انا عاوز اسال سؤال....انا ليه حاسس ان فيه بعد جديد وانا بتفرج بمعنى انى مش حاسس انه الكارتون التو دى الباهت العادى,وفنفس الوقت مش الثرى دى,تقدر تقول كده 2.5 D ده حصل ازاى بقى ؟؟؟ نتيجه براعه شديده فى اختيار الالوان والظلال ولا فيه تقنيه جديده منعرفهاش؟؟ يا ريت التوضيح,وبالتوفيق لان شغلكم كله حلو وعجبتنى اوى الحلقه اللى فاتت الى الامام
ahmed ألف شكر على رأيك ، في الواقع هي حلقات قصيرة mini series ولكن تأكد انها مرهقة جدا :) فريق العمل مكون من 4 أشخاص فقط ، كاتب السيناريو وصاحب الفكرة وهو الفنان اللبناني وسام الجمال ، واثنين من المحركين البارعين : سمر جمال ومصطفى عشري ، وانا اقوم بالباقي : ستوري بورد وتصميم الشخصيات والتركيب والإخراج والمونتاج مشاركة مع وسام الجمال كمشرف على الإخراج إن شاء الله ستطول الحلقات عند عرضها بالتليفزيون اللبناني قول يا رب :) ----------- ياسر سعيد جدا برأيك هذا صحيح ، وسعيد جدا جدا بملاحظتك بخصوص هذه النقطة تحديدا من المفترض أن هذا هو الطبيعي ولكن أحدا لا يقوم به على النحو الأمثل من قواعد الرسوم المتحركة هو خلق عالم متكامل ذو عمق بصري ، أي جعل المشاهد يشعر بأن هناك أجواء حقيقية ولكن من عالم آخر كارتوني له طول وعرض وارتفاع في الحقيقة هناك العديد من العوامل التي نصل بها إلى هذه النتيجة يمكنني ذكرها باختصار
أولا الستوري بورد : وفيه أراعي ان يكون هناك ثلاثة ابعاد أو مستويات على الأقل fore ground او العناصر القريبة من الكاميرا background او الخلفية البعيدة عن الكاميرا والعناصر الرئيسية بينهما
ثانيا التركيب compositing وهي المرحلة قبل النهائية والتي يتم فيها تجميع حركة الشخصيات مع الخلفيات مع المؤثرات الخاصة وضبط الإضاءة وعمل الظلال وفقا لما تم التخطيط له بالستوري بورد في هذه المرحلة أحاول خلق هذا العمق الذي لاحظته من خلال حركة الكاميرا والاهتمام بالإضاءة والظلال لاحظ ان الأشياء القريبة من الكاميرا تتحرك بشكل أسرع من العناصر البعيدة عن الكاميرا وهو ما يخلق بعد وواقعية للصورة
ثالثا : التحريك التحريك نفسه وإن كان ثنائي الأبعاد إلا انه يتم باستخدامتقنية هي تطوير لتقنية الـ cut out animation القديمة ولكن باستخدام الكمبيوتر هذه المرة ليصبح اسمها digital cut out animation مع إضافة جديدة وهي تحريك النقاط الموضوع باختصار شديد هو انه ليس تحريك عادي frame by frame والذي يتطلب رسم 25 كادر لعمل ثانية واحدة ولكنه تحريك من خلال المفصلات مثل خيال الظل مع امكانية تحريك النقاط المكونة للأشكال والرسوم بنعومة بواسطة الكمبيوتر مثلا يمكننا تحول شكل المربع إلى شبه منحرف من خلال تغيير وضع النقاط الأربعة التي تمثل زوايا المربع ويقوم الكمبيوتر بعمل الرسومات البينية inbetween بين الشكلين للحصول على حركة ناعمة جدا بمعدل 25 لقطة في الثانية في حين اننا لم نرسم سوى لقطة واحدة فقط هذا باختصار شديد بالطبع
كل هذه العوامل ينتج عنها ما قلته انت ووصفته بدقة أحييك عليها 2.5 D
سعيد جدا باهتمامك وتعليقك خالص حبي واحترامي وتقديري
استاذ اشرف حمدى سعيد جدا جدا جدا بردك المطول وانك فعلا مهتم توصل المعلومه لينا وطول مانته مهتم بشغل ومتقن ليه ان شاء الله ربنا هيوفقك من نجاح لنجاح على فكره انا مش قارىء جديد,انا متابع حضرتك من زمان اوى من ايام الصفحه الاخيره فمجله اون لاين شكرا مره تانيه وفى انتظار التدوينه الاخرى :)
6 comments:
جامدة جدا يا دكتور
مع ان فهم الحاجات دي حيكون صعب على اللي مش متابع الساحه اللبنانية
السما الزرقا و الحريري جونيور و هو بيتهته في البيان الوزاري
عجبني وئام وهاب و هو نازل بجناحين جامدة
بس الكليبات قصيرة جداً
عاشت اديكم بجد
بس انا عاوز اسال سؤال....انا ليه حاسس ان فيه بعد جديد وانا بتفرج
بمعنى انى مش حاسس انه الكارتون التو دى الباهت العادى,وفنفس الوقت مش الثرى دى,تقدر تقول كده
2.5 D
ده حصل ازاى بقى ؟؟؟
نتيجه براعه شديده فى اختيار الالوان والظلال ولا فيه تقنيه جديده منعرفهاش؟؟
يا ريت التوضيح,وبالتوفيق لان شغلكم كله حلو وعجبتنى اوى الحلقه اللى فاتت
الى الامام
ahmed
ألف شكر على رأيك ، في الواقع هي حلقات قصيرة
mini series
ولكن تأكد انها مرهقة جدا :) فريق العمل مكون من 4 أشخاص فقط ، كاتب السيناريو وصاحب الفكرة وهو الفنان اللبناني وسام الجمال ، واثنين من المحركين البارعين : سمر جمال ومصطفى عشري ، وانا اقوم بالباقي : ستوري بورد وتصميم الشخصيات والتركيب والإخراج والمونتاج مشاركة مع وسام الجمال كمشرف على الإخراج
إن شاء الله ستطول الحلقات عند عرضها بالتليفزيون اللبناني
قول يا رب :)
-----------
ياسر
سعيد جدا برأيك
هذا صحيح ، وسعيد جدا جدا بملاحظتك بخصوص هذه النقطة تحديدا
من المفترض أن هذا هو الطبيعي ولكن أحدا لا يقوم به على النحو الأمثل
من قواعد الرسوم المتحركة هو خلق عالم متكامل ذو عمق بصري ، أي جعل المشاهد يشعر بأن هناك أجواء حقيقية ولكن من عالم آخر كارتوني له طول وعرض وارتفاع
في الحقيقة هناك العديد من العوامل التي نصل بها إلى هذه النتيجة يمكنني ذكرها باختصار
أولا الستوري بورد : وفيه أراعي ان يكون هناك ثلاثة ابعاد أو مستويات على الأقل
fore ground
او العناصر القريبة من الكاميرا
background
او الخلفية البعيدة عن الكاميرا
والعناصر الرئيسية بينهما
ثانيا التركيب
compositing
وهي المرحلة قبل النهائية والتي يتم فيها تجميع حركة الشخصيات مع الخلفيات مع المؤثرات الخاصة وضبط الإضاءة وعمل الظلال وفقا لما تم التخطيط له بالستوري بورد
في هذه المرحلة أحاول خلق هذا العمق الذي لاحظته من خلال حركة الكاميرا والاهتمام بالإضاءة والظلال
لاحظ ان الأشياء القريبة من الكاميرا تتحرك بشكل أسرع من العناصر البعيدة عن الكاميرا وهو ما يخلق بعد وواقعية للصورة
ثالثا : التحريك
التحريك نفسه وإن كان ثنائي الأبعاد إلا انه يتم باستخدامتقنية هي تطوير لتقنية الـ
cut out animation
القديمة ولكن باستخدام الكمبيوتر هذه المرة ليصبح اسمها
digital cut out animation
مع إضافة جديدة وهي تحريك النقاط
الموضوع باختصار شديد هو انه ليس تحريك عادي
frame by frame
والذي يتطلب رسم 25 كادر لعمل ثانية واحدة
ولكنه تحريك من خلال المفصلات مثل خيال الظل مع امكانية تحريك النقاط المكونة للأشكال والرسوم بنعومة بواسطة الكمبيوتر
مثلا يمكننا تحول شكل المربع إلى شبه منحرف من خلال تغيير وضع النقاط الأربعة التي تمثل زوايا المربع ويقوم الكمبيوتر بعمل الرسومات البينية
inbetween
بين الشكلين للحصول على حركة ناعمة جدا بمعدل 25 لقطة في الثانية في حين اننا لم نرسم سوى لقطة واحدة فقط
هذا باختصار شديد بالطبع
كل هذه العوامل ينتج عنها ما قلته انت ووصفته بدقة أحييك عليها
2.5 D
سعيد جدا باهتمامك وتعليقك
خالص حبي واحترامي وتقديري
استاذ اشرف حمدى
سعيد جدا جدا جدا بردك المطول
وانك فعلا مهتم توصل المعلومه لينا
وطول مانته مهتم بشغل ومتقن ليه ان شاء الله ربنا هيوفقك من نجاح لنجاح
على فكره انا مش قارىء جديد,انا متابع حضرتك من زمان اوى من ايام الصفحه الاخيره فمجله اون لاين
شكرا مره تانيه
وفى انتظار التدوينه الاخرى
:)
انا اللي أسعد أكيد بتعليقك واهتمامك ، وسعيد جدا بأنك مشاهد جيد وبالتالي يمكنني أن أثق في رأيك ونقدك بالطبع
تحياتي البالغة
جميله جدا ..
بس فعلا الكليبات قصيره
LIke
Post a Comment