Total Pageviews

Sunday, September 12, 2010

تاج

شكر خاص لمحمد ناصر الدين الهلالي الذي استطاع ان يخرجني من حالة اللاتدوين والتي طالت حتى ظننت أنني لن أعود للكتابة مرة أخرى . ربما كان السبب هو شعوري بأن التدوين أصبح مجرد فضفضة وأحيانا نوع من النواح دون نتيجة حقيقية ، وربما لشعوري بأنني قد قلت كل شيء يمكن أن يقال ولم يعد هناك أي جديد سوى المزيد من المشاكل أو القضايا التي ربما ترفع ضدي بسبب ما أقوله ، ولعل فترة التوقف الطويلة هذه نوع من التدوين الصامت كالكاريكاتير بدون تعليق ! على أي حال سأجيب على الأسئلة التي مررها لي هذه المرة على وعد بموضوع جديد كل أسبوع بإذن الله .

مَنْ أهم الكتاب الذين قرأتَ لهم ؟

محمود سالم كأول كاتب أقرأ له (المغامرون الخمسة طبعا ) ، ودكتور أحمد خالد توفيق وهو الكاتب الوحيد المستمر معي منذ أيام المراهقة حتى الآن ، عبد الحميد جودة السحار والذي جذبني نحو الأعمال الروائية ، توفيق الحكيم ، يوسف إدريس ، مصطفى محمود ، علاء الأسواني ، أحمد مراد .

من هم الكتاب الذين قررت ألا تقرأ لهم مجددا؟

ههههههههههه سؤال من الصعب جدا الإجابة عليه لأن منهم أصدقاء لي ! ، ولكن يمكن ذكر اسم نبيل فاروق دون إبداء أسباب حاليا على الأقل ، وبشكل عام أيضا قررت ألا أقرأ للكتاب المتحذلقين مدعي الثقافة ممن يكتبون : انشطرت السماء نصفين فبالت الأرض على نفسها لتنبت أزهار الضمير باثقة نابضة بأعماق المادي المتردل في غياهب الفضاء السرمدي! وكذلك الكتاب معدومي الثقافة والموهبة أساسا والذين يعتمدون على لحس المؤخرات أو الكتابة في مواضيع اللواط والسحاق لمجرد الفرقعة الاعلامية .

في صحراء قاحلة ، أي الكتب تحمل معك؟

لو أن هناك كتاب بعنوان : كيف تعيش في الصحراء ، لحملته معي ، وبعيدا عن التحذلق فسأختار كتاب : يوتوبيا لدكتور أحمد خالد توفيق .

ما هو الكاتب الذي لم تقرأ له أبدا ، وتتمنى قراءة كتبه ؟

ستيفن كنج بلغته الأصلية !

ما هي قائمة كتبك المفضلة ؟

يوتوبيا ، العسكري الأسود ، النداهة ، تراب الماس وفيرتيجو ، وداعا أيتها السماء ، عودة الروح ، يوميات نائب في الأرياف ، أينشتين والنسبية لمصطفى محمود ، نادي القتال .

ما هي الكتب التي تقرؤها الآن ؟

عزازيل ، وكتب انجليزية متنوعة بفن الإخراج والستوري بورد .

اللي بعت الدعوه ؟
محمد ناصر الدين الهلالي

3 comments:

محمد ناصر الدين الهلالى said...

وأدى أول تعليق - أتمنى أنه يكون الأول يعنى - أنا فى منتهى السعادة أن أستطعت فعلا أن أعيدك للكتابة من جديد ، وياريت التاج ده كان وصل لى من بدرى .. إختيارتك جميلة جدا فى القراءة وفى نقطة عجبتنى قوى الا وهى إشارتك لستيفن كينج بلغته الأصليه ، لانى من مشجعى القراءة باللغة الأصلية فى أى شئ حتى ولو فى الأدب الهندى !! على أى حال سعيد جدا بعودتك وبوعدك بعدم الإنقطاع ومداومة الكتابة من جديد وإثارة القضايا والشغب الفكرى على صفحات هذه المدونة التى كان لها دور غير مباشر فى دخولى عالم التدوين العام ، وأخيرا أحييك وأشكرك على لطفك الذى أخجلنى والله مع تمنياتى لك بدوام التوفيق

GURU said...

عود أحمد يا دكتور
ياااااااااااااااه أخيرا

أشرف حمدي said...

محمد ناصر
بجد بشكرك على تشجيعي وربنا يخليك .. كل عام وانت بخير وعيد سعيد

Guru
يااا مسهل :) شكرا على اهتمامك بجد

Counter