Total Pageviews

Friday, April 17, 2009

StoryBoard

تعلمون أنني لم أكف لحظة عن خوض تجارب جديدة ، وقد كان الاتهام الموجه لي دائما هو أني مشتت ، بالفعل لم أعد أعرف هويتي الحقيقية ، تنقلت بين مجالات كثيرة جدا ، تركت بعضها وجمعت بين البعض الآخر ، طب الأسنان ورسم الكاريكاتير والقصص المصورة والبورتريه والكتابة التقنية والكتابة الروائية و كتابة السيناريو والصحافة وتصميم الجرافيك والموشن جرافيك والتصميم ثلاثي الأبعاد لبعض مسلسلات الرسوم المتحركة ثم وجدت نفسي أنفذ مقاطع كرتونية قصيرة لوزارة شئون البيئة ترونها قريبا جدا بإذن الله . هل إحترفت كل هذا ؟ لو إعتبرنا أن الإحتراف هو أن تكسب مالا بشكل مستمر مما تقوم به من عمل فيمكنني إن صح هذا التعريف أن أدعى إحترافي لكل هذا بالفعل ، ولكن ....
هذا التشتت كان يثير ضيقي ويشعرني بأنني أمام مائدة كبيرة جدا أتذوق منها بدلا من أن آكل ، ومهما تذوقت لن أشبع بالطبع ، وربما أصاب بعصر هضم نتيجة للرمرمة ، ربما تركت ممارسة طب الأسنان وإن كنت أمارسه خلسة على كل من حولي ، ولكنني بالفعل لم أكن على استعداد للتخلى عن المجالات الأخرى ، بالرغم من هذا التشتت كنت أشعر بأنني على صواب وأفعل ما هو مناسب لي ، ولم يخب ظني ، حيث استقريت أخيرا على اختياري لمجال استطاع وبشكل مدهش أن يحتوى كل ما تعملته في حياتي مهما بدا تافها أو غير ذي نفع حقيقي ، بل ويطالب بالمزيد ، مجال لم يترك خبرة عملية خضتها إلا ووجدت لها استخدام ، ولم يترك خبرة حياتية مررت بها حتى وإن كانت جلوسي على المقهى أراقب المارة في الشارع والباعة الجائلين وعم ذكريا المجذوب إلا وجعلها إضافة حقيقية لمهاراتي




ستوري بورد لإعلان

ستوري بورد من فيلم


ستوري بورد لفيلم كرتون

لا أجد لها ترجمة عربية دقيقة ولكن على أية حال ــ وبما أنني متحمسا ــ دعوني في هذه التدوينة ان أصدعكم قليلا بمجال ربما لا يعرفه الكثيرون ، إن وجتم الموضوع غير مشوق أرجو أن تسامحوني هذه المرة .


ماهو الستوري بورد
من حيث الشكل يمكن أن نصفه بالقصة المصورة ، وإن كان يختلف عنها كثيرا ، هو في الواقع الصورة البصرية من السيناريو ، السيناريو يشرح الأحداث بالكلمات والستوري بورد يفعل نفس الشيء ولكن بالصور أي أنه تحويل السيناريو المكتوب إلى شكل مرسوم \ المرحلة التي تلى كتابة السيناريو مباشرة . والستوري بورد عبارة عن مجموعة متتابعة من اللقطات المرسومة كتصوّر كامل لما سيتم عرضه على الشاشة بنفس التتابع ، يتم تقسيم المشهد إلى شوطات \ لقطات ومن ثم يقوم رسام الستوري بورد بتخيلها ووضع تصور مرسوم لها .
المشهد أو السين : هو حدث يجري في مكان واحد وفي وقت واحد بشكل متواصل
مثال \ ليل داخلي ، هالة تجلس وحيدة بغرفتها وتبكي
الشوط أو اللقطة : هي وحدة بناء المشهد ، فالمشهد يتكون من لقطة واحدة أو أكثر وفقا لعدد مرات تغيير زاوية الكاميرا
مثال \ لقطة من منظور علوي للغرفة يظهر هالة وهي تجلس على الفراش \ لقطة متوسطة لهالة وهي تمسك بالوسادة وتحتضنها \ لقطة قريبة لوجه هالة وهي تبكي
هذا المشهد الصغير مكون من ثلاثة لقطات متتابعة ، المشهد التالي يحدث في مكان آخر أو حتى في نفس الغرفة ولكن في زمن آخر ، في صباح اليوم التالي مثلا . هذا ببساطة شديدة الفرق بين المشهد واللقطة




من يحتاج إلى هذا ؟
مجال الرسوم المتحركة
في المقام الأول ، لا يمكن أن نبدأ التحريك مباشرة من السيناريو ، هذا مستحيل تقريبا وإن كان ممكنا في أضيق الحدود ، لابد من تحويل السيناريو إلى صورة مرئية حتى يمكن معرفة ماذا يحدث وأين يحدث وكيف يحدث . تحتاج أيضا إلى اتقان الرسم فكلما كان الرسم متقنا كلما سهل هذا الكثير لرسام المفاتيح ورسام الخلفيات والمركّبين .
مجال السينما : وهذا لا يحدث ، هههههه ، للأسف فالوحيد الذي كان يرسم ستوري بورد لأفلامه هو المخرج العبقري شادي عبد السلام ، وعموما في السينما يسمونها لاي أوت وليس ستوري بورد بالمعنى الحرفي ، الستوري بورد هو عمل إخراجي لا شك في ذلك ، ولا أعتقد ان هناك مخرج الآن لديه من التواضع أن يثق في فنان ستوري بورد لرسم الفيلم حتى وإن كان ذلك وفقا لروئية المخرج نفسه ، ربما كانت تكلفة لا داعي منها ، وربما استغرقت وقت طويل ، كما أن نوعية الأفلام حاليا لا تستدعي رسم ستوري بورد أساسا ويكفي أن يضع المخرج خطة كروكية مرسومة أو حتى مكتوبة لتتابع المشاهد بحيث يمكنه أن يعمل من سيناريو التصوير مباشرة وهو السيناريو الذي يكتب فيه بالتفصيل حركة الكاميرا وزوايا التصوير ونوع اللقطات ، هل يستحق فيلم مثل كركر أن يتم رسمه كستوري بورد ؟ مستحيل بالطبع ، وبالتالي فإن معظم ما نراه من أفلام الآن يتم من خلال وضع الكاميرا كيفما اتفق لتظهر الأبطال وهم يتبادلون الحوار دون الحاجة إلى أية مهارات في تنسيق الكادر أو إختيار زوايا كاميرا درامية تخدم الحدث أو أي من هذه النواحي الفنية ، منذ فترة طويلة جدا لم أر فيلم يستحق أن أتأمل لقطاته وأدرس روعة تنسيقها وتتابعها الدرامي . عموما الستوري بورد يكون للمشاهد الهامة في الفيلم والتي تحتاج إلى معالجة فنية خاصة ، كما يكون لمشاهد المؤثرات الخاصة والخدع السينمائية وهو ما يحدث في هوليود .
مجال الإعلان : يمكنكم أن تلاحظوا جمال اللقطات التي نراها في الإعلان مقارنة بلقطات من أفلام تجارية . السر يبدأ من الستوري بورد شديد الإتقان



ما الذي تحتاجه لتكون رسام ستوري بورد ؟
كل شيء وأي شيء ، ولكن دعونا نرتب أفكارنا في عدة نقاط

الرسم
ليس من الضروري أن تجيد الرسم لتكون رسام ستوري بورد محترف ، ألفريد هيتشكوك بدأ كرسام ستوري بورد ، لم أر أي من رسومه ولكن من شاهدها قال عنها انها سيئة للغاية ولكن متقنة جدا وعلى أعلى مستوى فني ، كيف ذلك ؟ السر في أن الرسم الجيد أو الرسم الجميل لا قيمة له إذا كان تنسيق الكادر سيئا ، أو إذا كان تتابع اللقطات غير دقيق أو خاطيء إخراجيا ، لن يشفع الرسم الجيد لهذه الأخطاء ، انت تحتاج إلى أن تضع أفكارك بسرعة وبإتقان على الورق كصورة بصرية ، أو تجيد السرد البصري ، أن توضح حجم الشخصية في الكادر وعلاقتها بالشخصيات والعناصر الأخرى ، وزاوية الكاميرا من خلال المنظور ، وتعبيرات الوجه ، إذا أستطاع رسام الستوري بورد أن يحقق ذلك بشكل فني وعلى نحو صحيح أولا يمكن أن تضيف إجادته للرسم بعدا آخر لأعماله ، بل ستضيف الكثير وتجعله أكثر تألقا ونجاحا خاصة في مجال الستوري بورد لأفلام الكارتون .
الإخراج السينمائي
بالطبع الإخراج ، رسام الستوري بورد هو مخرج العمل بصريا ، لابد من دراسة الإخراج ودراسة كل ما تقع عليه يدا رسام الستوري بورد من أفلام تم إخراجها على نحو فني ، أفلام يوسف شاهين بالنسبة لي كنز ، شادي عبد السلام ، ألفريد هتشكوك ، سبيلبيرج ، وغيرهم .
السيناريو
حينما يجيد رسام الستوري بورد كتابة السيناريو يكتسب عدة مهارات منها إمكانية تقييم السيناريو المقدم له لرسمه ومعرفة نقاط الضعف به لمعالجتها في الستوري بورد ، كما أن أفضل ستوري بورد من وجهة نظري هي التي يكتب الرسام السيناريو الخاص بها لأنها ستكون أدق بكثير .
الخيال
وهذه موهبة ، دائما ما يكون رسام الستوري بورد ممن يتمتعون بأسلوب التفكير البصري إن صح هذا التعبير ، يمكنك أن تكتشف ذلك حينما تسمع قصة ما ، هل تتخيلها كصور ومشاهد متحركة ؟ أم كمشاعر ؟ أم كأصوات ؟ حينما أقول لك كلمة تفاحة ، ما الذي يخطر ببالك ؟ طعم التفاح ؟ أم صورة للتفاحة ؟ حينما أحكي لك عن شخص يجري هربا من لصوص هل تتخيل المشهد ؟ أم تتخيل أصوات اللهاث ووقع الأقدام ؟ أم مشاعر الخوف ؟ هذا ما أقصده . يحدثكم عن ذلك بشكل أكثر تفصيلا مجال البرمجة اللغوية العصبية .
الثقافة
أي شيء تراه أو تقرأة يفيدك ، أي شيء وكل شيء ، انت ببساطة مطالب أن تعرف كيف تدور الأحداث في الواقع وما هو شكل الأشياء ، باب الغرفة يفتح من الداخل أم من الخارج ؟ ما الذي يمكن أن تجده في غرفة فنان أو مهندس أو طبيب أو طالب ؟ ما هي الأدوات التي يستخدمها النجار وكيف يستخدمها ؟ ما هي الأجهزة الموجودة في غرفة العمليات ، ما هي ملامح سائقي الميكروباص ؟ ماذا يرتدى عامل النظافة ؟ كيف يكون شكل ملابس جيش المسلمين في العام العاشر الهجري ؟ شكل الأسلحة ؟ الحركات القتالية ؟ ماهو موديلات السيارات في خمسينات القرن الماضي ؟ كيف يسير الجمل ؟ طراز عمارات مصر الجديدة ، كل شيء وأي شيء يخطر على بالك يفيدك . ولا تعتمد على السيناريو فلن يعطيك كل شيء . إعتمد على ثقافتك وعلى كاميرا رقمية تحملها معك باستمرار لتصوير أي شيء وكل شيء فربما تحتاجه فيما بعد ، كما انك تحتاج إلى شبكة الإنترنت بالطبع للبحث عن صور ومقاطع فيديو لأي شيء في العالم . بعد سنوات طويلة من الخبرة يمكنك ان ترسم أي شيء على نحو دقيق دون الحاجة المستمرة إلى البحث .
التمثيل
لست بحاجة إلى أن تجيد التمثيل وإن كان ذلك سيساعدك ، ولكن على الأقل تحتاج إلى معرفة كيف تكون تعبيرات الوجه ولغة الجسد لشخص غاضب ، كيف يدخن الأرستقراطي ، كيف تجلس الفتاة ، كيف يصافحك البواب وهل تختلف المصاحفة إذا كان مدير شركة ؟ شخص مصاب بالوسواس القهري كيف ستكون ردود أفعاله ؟ كيف يسير السكران ؟ إلخ
الستوري بورد !
انت ببساطة تحتاج إلى معرفة بعض الأمور المتعلقة بمجال الستوري بورد مثل استخدام الأسهم والمصطلحات الخاصة بالإخراج .
إذن ما هو دور المخرج ؟
يختلف دور المخرج من عمل لآخر ، في الأفلام اللايف عادة ما يكون المخرج هو رسام الستوري بورد ، في أعمال الكرتون يكون رسام الستوري بورد هو مخرج العمل بصريا تحت إشراف المخرج وبتوجيهات منه وفقا لروؤية فنية معينة في حين يقوم المخرج بالتنسيق بين جميع الجوانب الأخرى ، تصميم الشخصيات وإختيار الألوان وإخراج الصوت ومراجعة كل شيء بدءا من السيناريو وحتى المونتاج والإخراج النهائي للعمل .
للأسف لم أستطع رفع أي من الأعمال التي قمت بها ولا حتى نماذج منها بسبب حقوق الملكية الفكرية لمسلسلات لم تذاع بعد ولكنني ساحاول جاهدا إضافة بعد الأعمال الخاصة بي قريبا
هل كانت تدوينة ثقيلة الظل هذه المرة ؟ لا أتمنى ذلك ، في المرة القادمة أحدثكم عن الفرق بين القصة المصورة والستوري بورد إن كان الأمر مثيرا لكم
في انتظار تعليقاتكم
تحياتي البالغة



20 comments:

TigerEye said...

بداية أهنئك يا أشرف على ايجادك لمجال تحبه ومقتنع به

انا زيك في حكاية التشتت كمبيوتر بكل مشتملاته نت برمجة محاضرات شبكات تجميع وصيانة وأسنان ودعاية وبترول و ...الخ

بس انا مسبتش الأسنان
ولحد دلوقت لسه ملقتش المجال اللي بحلم بيه

لأ الأدهى اني مبقتش عارف انا عاوز ايه بالضبط

وادينا بنصلح سنان لحد ما ربنا يسهل

Anonymous said...

يا اشرف انت تنفع مخرج فيلم روائي طويل و يخش مهرجانات كمان
فكر في الشعلانة الجديدة دي
انت تمتلك كل ادواتها و ربنا يسعدك زي ما انت علطول بتدخل طعم الفرحة لنفوسنا مع كل تدوينة مخلصة جديدة
ربنا معاك

أحمــــــــدبــــــــــلال said...

تدوينة مفيدة جدا

بالرغم من أنى درسته فى الكلية بس أنت شرحته بشكل مبسط جداً
على فكرة فيلم زى
45يوم
أحمد الفيشاوى و هشام سليم
و
زى النهاردة
بسمة و أحمد الفيشاوى
الافلام دى شفت ستورى بورد ليها لزوايا الكاميرا و الاضاءة المطلوبة
خاصة أنه ستورى بوورد بالألوان فى أغلب الاحيان
فيلم زى النهاردة مثلاً كان الاستورى بوورد بتاعه معمول بدرجة معينة من الرمادى الفاتح علشان كده أغلب لقطات الفيلم كانت بالفعل أتصورت بنفس درجة اللون و الاضاءة

منتظر حاجات أكتر عن الأستورى بوورد
شكراًجزيلاً

أشرف حمدي said...

TigerEye
أشكرك على التهنئة الجميلة ، بالنسبة للتشتت فبصراحة مش عارف ، لكن حاسس إنك لازم تسيب نفسك وانغمس في كل اللي بتحبه ، خايف بس النصيحة تطلغ غلط بس انا عملت كده وسبت نفسي لحد ما لقيت المجال اللي يجمع كل حاجة بحبها ، ممكن تلاقي نفسك كاتب روائي مثلا زي علاء الأسواني ، كل شيء بتحبه حتلاقيه أفادك ساعتها ، مثلا طب الأسنان بيتيح ليك إنك تقابل أنماط كتير جدا من البشر ممكن تكتب عنهم ، الكمبيوتر والدعاية والبترول برضه خبرات حياتية وكم هائل من المعلومات يضاف إلى رصيدك ، لكتابة برضه من المجالات اللي كل حاجة في حياتك بتضيف ليها
تحياتي ليك وبالتوفيق بإذن الله

Anonymous
ربنا يخليك يا باشا ده كلام كبير قوي :) انا فعلا نفسي في يوم من الأيام أخرج فيلم ولو قصير خمس دقائق ، أشكرك بجد على التعليق المشجّع

أحمد بلال
على فكرة انا كان قلبي حاسس ، فيلم خمسة وأربعين يوم من حيث الإخراج والتصوير حسيت إنه مرسوم ستوري بورد
وكمان زي النهاردة لما شفت الإعلان بتاعه
بجد أسعدتني بالمعلومة ، كده بدأ يبقى عندي أمل في المجال ده بمصر

Michel Hanna said...

حلوة التدوينة يا أشرف
عايزين حاجات زي كده كثير

Anonymous said...

أنت لو اشتغلت مخرج افلام كوميدي هتكسر الدنيا

Bella said...

اشكرك على هذا المقال الممتاز
ورغم انك تناولت موضوع متخصص الا انك تحدثت فيه بلغة سهلة وبسيطة يفهمها غير المتخصصين

ياريت تكتب من هذه المقالات أكثر

انا مهتمة بشكل خاص بالكوميكس واتمنى لو كتبت مقالة عن الكوميكس بنفس الطريقة

تحياتي

Oss said...

بص يا دكتور
أنا اكتر حاجة باحترمها فى البنى آدم
إنه يحب اللى بيعمله
علشان كده انت من اكتر الشخصيات اللى باحترمها
لأنك بتعشق كل اللى بتعمله
وكل يوم بتطور من نفسك
وكل يوم ابداعك بيزيد علشان الصفات دى
أنا مش ليا حاجه عندك علشان أقول كلام أنا مش مقتنع بيه
دول كلمتين حق أنا حبيت أقولهم لك

تحياتى
ودمت مبدعاً

Asmaa mahaba said...

يا سلام ميه ميه والله الموضوع دا بس انا جالى عقده استورى بوردات بقيت باخدها فى الوريد زى الهروين
حيسعدنى انك تشوف الفليم الجماعى اللى عامليه وان كان طبعا قليل وبسيط تشرفنى بحضورك عندى فى المدونه وشكرا

مواطن مصري said...

ل الاسف ملهاش مجال في مصر و انا بحب الستوري بورد لو تلاحظ افلام مارفيل بتحقق اعلى الايرادتات بس في الاغلب محتاجة مبالغ كتيرة اوي ل انتاج فلم ميبقاش زي بكار

اتمنى ان يكون عندنا فلم كوميكس

Unknown said...

كنت متأكد إن أكيد فيه طريقة لتسجيل العمل علي الورق قبل تنفيذه (مش ممكن يكون العمل بيعتمد علي ذاكرة المخرج فحسب)، بس التسجيل بالكتابة (السيناريو) ممكن يكون قاصر جدا في وصف بعض المشاهد، مثلا زي مشهد الريشة في فيلم "فورست جامب".

أشكرك، انت كده جاوبتلي علي تساؤل كبير جدا كان بييجي في دماغي.

في نصف الشرح طرأ علي ذهني تساؤل "أمال المخرج بيعمل ايه؟" ولقيتك جاوبت عليه في الآخر، تدوينة جامدة بجد.

أشرف حمدي said...

ميشيل حنا
انت تؤمر يا باشا ، التدوينة الجاية عن الفرق بين الكومكس والستوري بورد

anonymous
ياااارب يسمع من بقك ربنا :) أشكرك بجد على التشجيع

bella
أشكرك على التعليق وسعيد إن التدوينة عجبتك ، المرة الجاية عن الكومكس بقى إنشاء الله
وحيبقى الشرح بالصور كمان


OSS
مش عارف أقولك ايه بجد ، بس انا سعيد جدا بالتعليق ، ده كلام كبير قوي :))) ألف شكر بجد ربنا يخليك

سموة
طبعا ده شيء يشرفني ، بس ربنا يستر ويطلع الفيديو صغير عشان أنا دايل أب للأسف
منه لله سنترال المريوطية خانقني

مواطن مصري
مستحيل يبقى عندنا فيلم معتمد على كومكس عشان إحنا اصلا ما عندناش كومكس :)
إحنا أخرتنا بكار ورشيدة ومااااااء
بس ربنا يسهل ونعمل أي حاجة
على فكرة احمد مكي مش بس ممثل ، ده مخرج عبقري بجد ، شغله مديني امل في البلد دي
لسة فاضل شوية حلوين في القعر كده ههههههه

أحمد علي
انا برضه فكرت في نفس السؤال أول ما اشتغلت ، ولقيت إن ده سؤال بديهي لازم يتجاوب عليه
على فكرة كمان المخرج من حقه التعديل على الستوري بورد ، وكمان أحيانا ما بيلتزمش بيها لو شايف إن فيه أفكار أحسن ، ولكن في مجال الرسوم المتحركة عادة بيبقى العمل النهائي ماشي على الستوري بورد حرفيا
تحياتي وأشكرك على التعليق

Bella said...

اهلا اشرف

طبعا عجبتني التدوينة جدا

ومنتظرة بفارغ الصبر تدوينتك عن الكوميكس

بس ياريت ماتغيبش كتير

تحياتي

فنان مسلم said...

بوست جميل , مسلي , ومفيد :)

تحياتي يا أشرف


ومتغيبش عنا كده تاني

وينكى said...

واااااااااااااااو
;)

مواطن مصري said...

همممم نزل فلم افرو ساموراي اسيا دخلت بتقلها في مجال الكوميكس


احلى فلم كوميكس ممكن تشوفةةةة

أسماء علي said...

:)
على فكرة تدوينة أمتعتني جدا
أحيانا بنحتاج للي يشرحلنا حاجات كتير بنبقى مش فاهمين تفاصيلها ..
فكرة الستوري بورد كنت مش قادرة أفهمها كلها قبل كده
بس خلاص كده فخمتوا
....
و على العموم أنا باقولك من موقعي ده احمد ربنا انك سيبت شغلانة دكتور الاسنان
:(

رحلتنا في الحياة said...

ربنا يوفق حضرتك فى المجال اللى حبيته ولقيت نفسك فيه
بس اتمنى يكون فى امل بالنسبة ليا واخلص من التشتت واركز فى حاجة واحدة مع انى متاكدة انى مش هعرف برضو

Anonymous said...

بقلك ايه يا اشرف افندى ايه رايك نأسس انا وانت شركة انتاج افلام كارتون ثلاثية الابعاد ونصمم افلام على اعلى مستوى من الحرفية والاتقان نغزو بيها العالم بقصص ابطال مشوقة ورحلات وغرائب تاسر النفوس ، انا بيستهوينى المجال ده قوى لانى كمشاهد اعشق شئ يسمى افلام انيمى وكارتون

حامد برهام said...

ياباشا ....انتا ميه ميه
وانا استفدت جامد
انتا هتدخل الجنة بالمقال ده

Counter