لن أناقش موضوع الموسيقى في حد ذاته ، ولكن بصفتي فنان فانا أتحدث عن الفن عموما وليكن ذلك سلسلة من التدوينات أبدأها الآن بموضوع الموسيقى .
ماهو الفن ؟ من وجهة نظري فالفن هو غربلة الواقع وانتقاء كل ما هو جميل وتقديمه بصورة تبرز جماله بشكل أوضح بعيدا عن صخب الحياة الذي يجعلنا في كثير من الأحيان عاجزين عن رؤية الجمال المحيط بنا ، وهذا هو تعريفي للفن وفقا لمبدأ الجمال .
أما لو عرفناه وفقا لاستخدامه ودوره وتأثيره فالفن ربما يكون هو وسيلة التعبير المرئية والمسموعة والتي تصل مباشرة إلى المتلقى اعتمادا على خلفية جمعية لدى كل إنسان منا حاملة رسالة \ شعور إنساني ما ، هو التعبير عن أشياء يصعب التعبير عنها بالطرق التقليدية كالكلام ، اللون الأخضر جميل لأن البشر جميعا يعرفون أنه لون الحياة على الأرض ، اللون الأحمر حار لأنه لون الدم ولون النار ، فلتكن هذه إذن حروف لغة الفن التشكيلي ، صوت الكمان يشجينا لأنه أقرب إلى صوت الانسان ، صوت الناي كصوت الرياح ، مقام الصبا وعلاقته بالنواح كما نعرفه كشرقيين بثقافتنا الجمعية ، مقام الحجاز والآذان ، بيت الشعر الموزون وايقاع حوافر الخيل ، الشعور الذي ينتابك حينما تقرأ كلمة " زمهرير" حتى وإن كنت لا تعرف معناها ، الفن هو نتاج الحياة الطبيعي ، يستوحي مفرداته منها مباشرة ليصل إليك مباشرة متخطيا حواجز اللغة والزمان والمكان قدرما استطاع .
الموضوع معقد جدا وحاولته اختزاله في الكلمات القليلة السابقة .
الموسيقى
فن شديد التعقيد يخاطب حاسة السمع وحدها ، اكتشف الانسان أن أي صوت إذا تم تكراره على نحو منتظم فهو ايقاع ، واكتشف أيضا النغمات وتأثيرها على المشاعر ، تخيل أنك تسمع شيئا ما دون كلمات فتبكي أو ترقص أو تتحمس ، انا انظر إلى الموضوع من ناحية فلسفية تبدو سخيفة بعض الشيء ولكني تعودت أن أرجع جميع الأمور إلى بدايتها وأجردها إلى أفكار وأتأملها وأندهش بالفعل .
وحتى لا تتوه مني الأفكار دعوني أستعرض بعض النماذج لأشرح وجهة نظري فيما يتعلق بالموسيقى والدين
أولا هذه هي المقامات الموسيقية العربية باختصار شديد جدا .
بالطبع تعرفون نشيد طلع البدر علينا ، ولكن هل تعلمون أنه على مقام السيكا ؟ تماما كأغنية يا نخلتين في العلالي وأغنية للصبر حدود أيضا هي نوع من السيكا .
ماذا عن الآذان ؟
الآذان عادة ما يكون على مقام الحجاز
وهناك البياتي والكرد والعجم والسيكا أيضا
وماذا عن القرآن ؟
أتذكر إشاعة عن المطرب محمد عبده انه كان ينوي تلحين القرآن وكانت كارثة وفضيحة وأعتقد أنهم أحلوا دمه على أقل تقدير
ولكن هل تعرفون أن القرآن أساسا يقرأ على هذه المقامات ؟ أي ان القرآن ملحن بالفعل ! هل تتخيلون تلاوة قرآنية على مقام السيكا
أكاد أسمع من يقول استغفر الله العظيم الراجل اتجنن وكفر بالله :)
والله هذه هي الحقيقة
ماهو الفن ؟ من وجهة نظري فالفن هو غربلة الواقع وانتقاء كل ما هو جميل وتقديمه بصورة تبرز جماله بشكل أوضح بعيدا عن صخب الحياة الذي يجعلنا في كثير من الأحيان عاجزين عن رؤية الجمال المحيط بنا ، وهذا هو تعريفي للفن وفقا لمبدأ الجمال .
أما لو عرفناه وفقا لاستخدامه ودوره وتأثيره فالفن ربما يكون هو وسيلة التعبير المرئية والمسموعة والتي تصل مباشرة إلى المتلقى اعتمادا على خلفية جمعية لدى كل إنسان منا حاملة رسالة \ شعور إنساني ما ، هو التعبير عن أشياء يصعب التعبير عنها بالطرق التقليدية كالكلام ، اللون الأخضر جميل لأن البشر جميعا يعرفون أنه لون الحياة على الأرض ، اللون الأحمر حار لأنه لون الدم ولون النار ، فلتكن هذه إذن حروف لغة الفن التشكيلي ، صوت الكمان يشجينا لأنه أقرب إلى صوت الانسان ، صوت الناي كصوت الرياح ، مقام الصبا وعلاقته بالنواح كما نعرفه كشرقيين بثقافتنا الجمعية ، مقام الحجاز والآذان ، بيت الشعر الموزون وايقاع حوافر الخيل ، الشعور الذي ينتابك حينما تقرأ كلمة " زمهرير" حتى وإن كنت لا تعرف معناها ، الفن هو نتاج الحياة الطبيعي ، يستوحي مفرداته منها مباشرة ليصل إليك مباشرة متخطيا حواجز اللغة والزمان والمكان قدرما استطاع .
الموضوع معقد جدا وحاولته اختزاله في الكلمات القليلة السابقة .
الموسيقى
فن شديد التعقيد يخاطب حاسة السمع وحدها ، اكتشف الانسان أن أي صوت إذا تم تكراره على نحو منتظم فهو ايقاع ، واكتشف أيضا النغمات وتأثيرها على المشاعر ، تخيل أنك تسمع شيئا ما دون كلمات فتبكي أو ترقص أو تتحمس ، انا انظر إلى الموضوع من ناحية فلسفية تبدو سخيفة بعض الشيء ولكني تعودت أن أرجع جميع الأمور إلى بدايتها وأجردها إلى أفكار وأتأملها وأندهش بالفعل .
وحتى لا تتوه مني الأفكار دعوني أستعرض بعض النماذج لأشرح وجهة نظري فيما يتعلق بالموسيقى والدين
أولا هذه هي المقامات الموسيقية العربية باختصار شديد جدا .
بالطبع تعرفون نشيد طلع البدر علينا ، ولكن هل تعلمون أنه على مقام السيكا ؟ تماما كأغنية يا نخلتين في العلالي وأغنية للصبر حدود أيضا هي نوع من السيكا .
ماذا عن الآذان ؟
الآذان عادة ما يكون على مقام الحجاز
وهناك البياتي والكرد والعجم والسيكا أيضا
وماذا عن القرآن ؟
أتذكر إشاعة عن المطرب محمد عبده انه كان ينوي تلحين القرآن وكانت كارثة وفضيحة وأعتقد أنهم أحلوا دمه على أقل تقدير
ولكن هل تعرفون أن القرآن أساسا يقرأ على هذه المقامات ؟ أي ان القرآن ملحن بالفعل ! هل تتخيلون تلاوة قرآنية على مقام السيكا
أكاد أسمع من يقول استغفر الله العظيم الراجل اتجنن وكفر بالله :)
والله هذه هي الحقيقة
إذن كيف تكون الموسيقى حرام وهي جزء أساسي من الدين الاسلامي؟
تلاوة قرآنية وآذان وتواشيح وابتهالات ، كل هذا موسيقى لها قواعد ويمكن كتابة نوتة لها
هي نفس مقامات الأغاني والموسيقى الشرقية بكل انواعها
والكارثة أنه مع تصاعد نغمة حرمانية الموسيقى يقل بالطبع الاهتمام بدراستها ، فتصبح التلاوة القرآنية غير محتملة بالفعل من معظم المقرئين ، مؤذن الجامع المجاور لبيتي سيء ، سيء للغاية ، صوته وأداؤه سيء ومنفر إلى أبعد الحدود
لماذا فقدنا الاحساس بالجمال ؟ ولماذا يجب أن يكون الدين ثقيل الظل باعتبار أن الموسيقى حرام وبالتالي يجب ان تكون التلاوة خشنة وجافة
من وجهة نظري الشخصية البحتة ولا علاقة لي بأحكام الدين هنا
أرى أنه من الظلم بل ومن الفجاجة والصفاقة والوقاحة أن نضع أغنية بوس الواوا جنبا إلى جنب مع موسيقى عمر خيرت ونقول حرام ، الاتنين حرام والاتينن واحد كلام فاضي وحرام
هذا سخف لا أقبله
واختبر مشاعرك وانت تسمع هذه وتلك ، الموضوع أولا وأخيرا هو : ما هو تأثير هذه الموسيقى عليّ ؟
هل تثير بداخلي مشاعر سامية أم شهوانية ؟
اسمعوا هذه وأخبروني إن كنتم تشعرون أنها حرام
اسمعوا هذه أيضا ، لحن من 80 سنة ولا يزال حيا في وجداننا
هل الموسيقى تلهي عن ذكر الله ؟ أعتقد أن هذا يتوقف على طريقة استماعنا للموسيقى نفسها ، بالنسبة لي فأنا أكون أقرب إلى الله سبحانه وتعالى مع لحن جميل ، وأقول الله ليس فقط استحسانا بل ذكرا لله أيضا الذي خلق الموسيقى وخلق لي آذان أسمع بها :)
أشكرك يا رب على نعمة السمع
حينما تنتابني هذه الرجفة والشعور بعظمتك وعظمة هذا الكون بسبب لحن جميل
فمن خلق العصفور بصوته لا أعتقد أنه يحرم غنائه
وإلا فاقتلوا العصافير العاصية أو أخرقوا آذانكم
فالكرة الأرضية تغني ، انسان وحيوان وجماد
تحياتي
17 comments:
الله ينور فعلا أطربتني
:)
تحريم الموسيقى يدخل تحت تحريم الطيبات وهو ذنب وافتراء على الله
هداهم الله
!!
د اشرف انك اخدت بالك انك خلطت بين تلحين الكلمات على ايقاع
وبين استخدام الموسيقى كأدوات كطبله ورئ وعود وكمان وكده؟
الاول محدش مختلف على انه حلال
والتانى الجمهور وان شئت الاجماع - ما عدا قول ابن جزم- على انه حرام
للاسف نادر دلوقتي انك تلاقي مؤذن كويس
مش لاقي نقطة اختلف معاك فيها بصراحة
انت قلت كل رأيي في موضوع الموسيقى وبأسلوب افضل بمراحل
تحياتي لك
ياريت تشوف الفيديو ده وتقولي رأيك فيه ايه
http://itsmyshot.blogspot.com/2010/01/31-days-of-marriage.html
وصباحك ياسمين
ممتاز كالعادة يا اشرف بس اتفرج على الكلام اللي هيجيلك من اهل الكهوف اللي عايشين معانا
من المهم تعلم المقامات إذا أردت أن تحسن صوتك في طريقة تلاوة القرآن
لم أتحدث عن علم التجويد و أحكامة
و لكنني أتحدث عن خروج الآيات من فمك و طريقة السرد الآية
سأقول لك شيئاً تعجبت له أيما تعجب و لكنه حصل
كنت أتعلم القرآن في مدرسة القرآن بمسجد الشيخ الحصري ب 6 أكتوبر
و كان الأستاذ المعلم هو الشيخ محمد حامد
كان يقوم بتعليم الطلاب كل شئ عن القرآن وأحكامة من حيث قواعد التجويد و غيرها
ثم صرح يوماً أنه بصدد تعليم الطلاب فن المقامات الموسيقية!!
يا للعجب
تخيل الدهشة التي اصابت الجميع
لا أذكر أن أحداً أنكر عليها ذلك خصوصا أنه ليس اول من فعل ذلك
لكن ما فهمناه منه أن كل قارئ للقرآن لابد أن يتعلم عن المقامات ليحسن القراءة
أنا عن نفسي أري كما يري فصيل مهم من الفقهاء أن الغناء و الموسيقي جيده جيد و قبيحه سئ
كل شئ اذا احسن استغلاله كان ممتازا و العكس صحيح
لك ودي
كلام ممتاز يا دكتور
بس الموسيقى اللى بميوعة و خلاعة زى المطربات اعتقد هى اللى حرام
لكن انا مقتنع ان الموسيقى مش حرام على اطلاقها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماهذا الأسلوب العجيب في الطرح !!
تطرح المقامات وأنها بعض القراء يستخدمها ثم تريد أن تجعل هذا عاماً ليشمل جميع الموسيقى
فما رأيك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم :
( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )
فايش تفسيرك لكلمة يستحلون ولكلمة معازف
ممكن تنورني يا أستاذ !
عبيد
وما رأيك انت في موسيقى عمر خيرت ؟
على الأقل قل لي ما رأيك في سامي يوسف ؟
ألا ترى معي أنه المعادل الفني للأغاني الهلس والكليبات المسخرة الحالية ؟
هل تريد الخوض في هذا الأمر ؟ المعازف أقصد ؟
قل لي هل كانت هناك معازف راقية أيام الرسول ؟ بمعني هل كانت هناك أوبرا مثلا ؟ أو موسيقى محترمة ؟ الموسيقى على حد علمي وأرجو ان تصحح لي كانت في عصر الجاهلية لغرض واحد وهو المسخرة والدعارة ، أي انها مرتبطة دائما بالهلس والخمر وضحكات العاهرات الماجنة
وبالتالي كان لابد من تحريمها
قل لي هل كان هناك فن تشكيلي أيام الرسول ؟
على حد علمي لا ، النحت كان لصناعة الأصنام فقط لا غير
إذن تم تحريم التماثيل لأنها أصنام ولم يكن هناك أي غرض فني منها
نحن الآن لا نعبد التماثيل ، كما أن الموسيقى أصبح منها الراقي ، هل الموسيقى الأوبرالية حرام مثلا ؟
هل يمكن عزف مقطوعة لبيتهوفن في كازينو بشارع الهرم للسكارى ؟
إذا أردت أن تعرف ما هي المعازف فأحصر أغاني الملاهي الليلية تجدها هي المعازف المقصودة في رأيي الشخصي
دائما وأبدا العقل يحارب باسم الدين ، وأمور الدين نأخدها بشكل طقسي بحت
المعازف حرام إن كل الآلات الموسيقية حرام بغض النظر عما يعزف عليها
حتى لو عزفت عليها أغاني دينية أو وطنية فهي حرام ، أليس هذا رأيك ؟
هذا الرأي تحديدا هو ما أحاربه هنا
تحياتي
انت بجد جبت المفييييييييييد
اوافق على كلامك بنسبة 100%
يا سلام انتا قلت اللي كنت عايز اقوله ......
اقول ايه انا دلوقتي
فعلا كويس ان في حد عارف الكلام ده
تقارن القرآن الذي هو كلام الله بالموسيقى والأغاني والتي هي فن الهابطين؟؟
لا أعتقد أنك بكامل قواك العقلية
إنني أستغرب الردود التي تمدح طرحك والأخ الذي يقول أن تحريم الموسيقى يدخل تحت تحريم الطبيات
من متى والموسيقى والأغاني من الطبيات؟
أم أنكم تحرمون الطبيات اللي هي لذة قرآة القرآن وتحلون الخبائث اللي هي الموسيقى والأغاني
أخي كاتب هذه التدوينة راجع نفسك ولاتحلل شيء حرمه الله
لاتكن مفتياً وأنت لاتملك علم
ستجد كثير يمدحونك ويصفقون لك ولكنهم جهلة لايفقهون شيء همهم المتعة وكأنهم كانو ينتظرون فتوى منك تدفعهم أكثر لمثل هذا الأمر
أخي لاتكتب بغير علم واعلم أنك محاسب على كل ماكتبت
أضعت منظرتي
أخي العزيز هل سمعت آخر مقطوعتين موسيقيتين في التدوينة ؟
تفكيرك هذا بالظبط هو ما أحاربه وسعيد بتعليقك لأنه بالفعل أكبر مثال على ما أقف انا ضده
ما رأيك في التلاوة القرآنية على مقام السيكا ؟ لماذا لم تعلق على هذا ؟
الموسيقى غير قابلة للتحريم ، تماما كالماء والهواء غير موضع نقاش أساسا
الموسيقى كأي شيء في الدنيا حلالها حلال وحرامها حرام
ونعود للمرة المليون لأذكر هذا المثال
هل السكين حرام ؟ أم القتل ؟
السكين أداة لفعل ، هذا الفعل هو ما يخضع للحرام والحلال
إذا قمت بتحريم الموسيقى فأنت تحرم القرآن ذاته
إذا حرمت الغناء فأنت تحرم التلاوة لأن التلاوة علميا غناء
ولا فرق بين الغناء والتلاوة من ناحية الموسيقى كلاهما واحد
يبدو أنك لم تشاهد أي فيديو مما قمت بعرضه هنا
تحياتي
د اشرف ممكن نسيب موضوع الموسيقى اصلا وناقش المنطق؟
1-المنطق اللى بيقول ان الموسيقى كانت مرتبطه بالدعاره وعشان كده اتحرمت ( وطبعا حضرتك متفق معايا ان دا اجتهاد عقلى مفيش فيه نص )
2-طب ما الزنا كان محرم عشان اختلاط الانساب
(حبوب منع الحمل طبعا حلت المشكله , ولو متحلتش عندك تحليل الدى ان ايه)
او الآلات الموجوده فى عصرنا مكنتش ايام الرسول
( برضه الحشيش والافيون مكنوش موجودين)
3-السؤال بقى دلوقتى منين اصلا نقدر نجزم ان دى العله؟
ان سبب تحريم الموسيقى كان عشان ارتباطها بالدعاره؟
وسبب تحريم الزنا عشان اختلاط الانساب؟
ولان الحشيش والافيون مكنوش على عهد الرسول يبقوا مش حرام زى الخمره؟
4-احنا عندنا نص جازم ( ان الموسيقى ايام الرسول كانت حرام , والزنى ايام الرسول كان حرام )
معندناش نص جازم بعله التحريم دا.. ممكن نجتهد فعلا ونقول بعقلنا .. بس دا يتطلب اننا نكون من اهل الاجتهاد
*****************************
5-علماء الفسلفه الاسلاميه بيقولوا ان فلسفه الحلال والحرام مبنيه اصلا على الاختبار
6-والدليل ان آدم حرمت عليه شجره ( تفاح)
تصور كده لو مكنش آدم خرج من الجنه
كنت هتلاقى واحد يعمل زى حضرتك ويمسك التفاحه ويقولك شمها كده دى ريحتاه روعه .. شوف شكلها كده دى لذيذه جدا.. ويسألنا فى الاخر دى شكل حاجه حرام؟؟
وقطعا كنا هنجاوب بلأ .. وقطعا 7-التفاحه كانت حرام على آدم رغم انها مكنتش من الخبائث .. انما فلسفه التحريم كانت الاختبار.
8-علاقه البوى فريند والجيرل فريند فى اوربا والدول المتقدمه - لولا انها حرام فى دينا - كنت قلت انها مثاليه
بتعالج الكبت الجنسى عند الشباب وهم فى سن صغير من غير الارتباط برباط قوى زى الجواز .. ولما بتفشل العلاقه كل واحد بيشوف نصيبه وبيستفاد تجربه من غير تحمل مسئوليه او انجاب اطفال مينفعش يكون اب ليهم وهو فى السن دا.
9-وبصراحه مش شايف لها عيوب .. بس العلاقه دى انت شايفها حلال ؟؟ مستحيل
رغم انها كلها مميزات من وجه نظرى وخاليه من العيوب
*********************
10-الفقه الاسلامى والمذاهب حضرتك عارف اتخدموا أد ايه من علماء اذكى منى ومن حضرتك .. علماء موسوعيين بمعنى الكلمه مش حتى متخصيصن فى الفقه والاصول والمصطلح وبس انما تخصصوا فى كل العلوم ( الشافعى كمثال كان متخصص فى الطب والفلك جنب الفقه)
11-مش لما حضرتك تحب تقول حلال او حرام ( وهم كانوا بعد قرنين من الرسول وكانت انتهى ارتباط الموسيقى بالزنا) مش بالعقل كده لازم تستعين باقوالهم
العقل يقضتى انى اخد كل فن من اهله لانهم ادرى بيه.
12-حرام انا اجى اتكلم فى طب الاسنان واقول دا صح ودا غلط وانا معرفش فيه بحجه انى ذكى وعندى عقل .. لان العقل يفرض عليا انى اسأل اهل الفن.
********************
13-د اشرف انا مش معترض ان الموسيقى تبقى حلال او حرام انا معترض بس على الطريقه اللى ممكن نعرف بيها الحلال والحرام اللى حضرتك سلكتها؟؟
14-لأنى شايف ان الطريقه دى تحلل الزنى , والبوى فريند والجيرل فريند , والمخدرات والحشيش
15- فى الاخر ربنا يعلم انا كتير اوى بحب طريقه تفكيرك .. ومتأكد مليون فى الميه انك لماهتاخد رأى هتاخده لانه مبنى على منطق صح .. ايا كان الرأى صح او غلط بس هيكون مبنى على المنطق.
16- انا بعت رحضرتك رساله وحضرتك مردتش عليا وانا زعلت جدا بجد .. وبجد انا اسف لو حضرتك اعتبرت دا تطفل منى .. ووعد مش هتطفل عليك تانى
دمت بود
سوري يا بطوط كنت مشغول جدا الفترة اللي فاتت
على فكرة كتبت تعليق طوييييييييييل هنا وطار للأسف الشديد جدااا
حاجة تفرس
لااا يا دكتور اشرف ربنا يخليك انا عاوز اشوف الرد
ولو رديت على نقطه يبقى انت كده عملت معايا الواجب وزياده
*********************
طب كنت قلتلى انك مشغول دا انا حسيت انى كائن لزج وغلس وضايقتك .. وقلت احسن حاجه اختفى من ادامه خالص .. فمسحت بروفيلك من فيس بوكى وكنت ناوى دا يكون اخر تعليق عندك.
حسيت انك مش طايقنى والله لما مردتش
عموما حصل خير.
بطوط حبوب
يا باشا سامحني بجد انت كنت قايل إن الرسالة مش للنشر ، فلو كنت نشرتها كانت حتبقى نوع من الاستجابة لكن أنا لا نشرتها وغلطتي إني مارديتش في وقتها فاتفهم الموضوع إنه تجاهل
انا على فكرة ما بزعلش لما حد يمسحني من على الفيس بوك نتيجة لسوء تفاهم
بحس انها حقه ، عملتها مرة ومسحت ناس لنفس السبب اللي قلتله ومنهم اصدقاء مقربين لقيتهم بيزعلوا جدااااا :)
عندي ظروف كده ومشاكل كلها جت في وقت واحد فبقيت ملخوم جدا معلش
تحياتي البالغة
آه الناس ذي إلي فوق رائعين جداً
خاصةً أشرف وبطوط، اختلافهم لم يفسد ودهم ومحترمين أكثر حاجة
والله إني أنبسط من هذي الناس
شكراً
Post a Comment