Total Pageviews

Sunday, September 24, 2006

دكتور الحقني




كوني طبيبا جعلني اتعرف علي أحد أوجه الفساد ( أو قل التقصير حتى لا أكون عنتريا ) بشكل أكثر عمقا مما يمكن أن تكتبه صحف المعارضة التي ربما لا يتاح لها هذه الفرصة النادرة في الكتابة من قلب الأحداث !
اليكم تفاصيل الرعاية الصحية التي يلقاها المواطن الغلبان بالمستشفيات الحكومية .

في البداية , دعوني أؤكد لكم ان ما نتعلمه طوال سنوات الدراسة الكئيبة لا علاقة له بالتدريب العملي اثناء فترة الامتياز والتي نقضى معظمها بالمستشفيات الحكومية كأطباء في الظاهر ولكننا للأسف مجرد واجهة دورها هو ارضاء (أو قل اسكات) آلاف المرضى المترددين يوميا علي المستشفيات بحثا عن علاج .

يتم تدريبا عن ايدي أطباء يفقوننا خبرة في ما يطلق عليه ( شغل المستشفيات ) وهو عمل له قواعد ثابتة لا تتغير
إنه مبدأ ( ليه تشتغل أكتر لما ممكن ماتشتغلش خالص ؟ ) وفي نفس الوقت توفر علي المستشفى آلاف الجنيهات كل شهر كي يتم سرقتها من قبل الأطباء الأكبر والعاملين بشكل واضح . كيف ذلك ؟
التذكرة التي يقطعها المريض قيمتها جنيه مصري واحد , فلابد وان تعطيه خدمة تعادل قيمة هذا الجنيه الذي اصبح لا قيمه له في الواقع . ويتم هذا كالتالي :
أولا : الخلع ... هذا هو ما عليك فعله ... خلع اسنان المريض او دفعه لأن (يخلع) هو من المستشفى ليبحث عمن يعالجه في الخارج سواء بمستشفى أخرى أو بمستوصف ملحق بجامع .
هناك قاعدة تعلمناها في الكتب وهي ان خلع الأسنان هو آخر ما يمكن ان يفكر فيه المريض او الطبيب . لابد من الحشو واذا لم يصلح فهناك علاج الجذور واذا فشل علاج الجذور هناك الخلع مع ضرورة تركيب اسنان صناعية في اقرب فرصة للحفاظ علي الأسنان المتبقية ولكن هذا لا يحدث بالطبع في المستشفيات . إبدأ (بزحلقة) المريض واذا اصر علي تلقى العلاج اخلع اسنانه التي تؤلمه فورا اذا كنت معدوم الضمير ففي هذه الحالة سيرتاح المريض ويشعر بالرضا بالرغم من انه كان يمتلك فرصة اصلاح هذه السنة وانت ضيعتها عليه بخلعها , اما اذا لم تكن تتمتع بهذه الموهبة في اسكات صوت ضميرك فلديك الحل الأول : زحلق المريض !.
ثانيا : حقنة مخدر واحدة , وهي تساوي قيمة التذكرة تقريبا ( جنيه واحد ) والويل لك اذا استخدمت أكثر من حقنة بنج أو اذا استخدمته اساسا في خلع الأسنان (الملخلخة) وخلعها مؤلم ايضا في الحقيقة . وعليك ان (تشدها) بسرعة لتوفير المخدر او تستخدم بخاخ بنج رخيص تجده فارغ دائما , حسنا , ماذا اذا كان المريض يحتاج حقنة بنج أخرى ؟ لقد تعلمنا في الكلية ان من الممكن ان يحتاج المريض أكثر من حقنة بنج وحتى ثمان حقن ! ويحدث ذلك لمن يشربون الشاي بكثرة او من يتعاطون مسكنات بكميات كبيرة أو ان حساسية الشخص للألم تكون مرتفعة هذا مع استبعاد حالات المحششين والمدمنين الذين لا يؤثر فيهم البنج اساسا . ماذا نفعل في هذه الحالة ؟ اما ان تخلع أسنان المريض عنوة وتتهمه بأنه (بيتدلع) لو حاول الصراخ , او تطلب منه قطع تذكرة أخرى لكل حقنة بنج اضافية او تدفع انت ثمن الحقنة من جيبك !
ثالثا: العلاج اسبرين !
يأتي لك الموظف المسئول عن صرف تذاكر العلاج في بداية اليوم ليخبرج بأن الدواء الفلاني غير موجود كي لا تكتبه بالتذاكر . بمجرد ان يقول ذلك اعلم انه موجود وانه سيتم سرقته في الحال لبيعه الي الصيدليات .
اكتب اسبرين وريح دماغك . هناك تذاكر أدوية يكتبها الأطباء باسم مرضى وهميين ليصرفها الأطباء انفسهم او العاملات بالعيادة في نهاية اليوم .
رابعا : الحضور والانصراف هما اهم ما في الوجود .
ويمكنك بعدها ان تنعم بالنوم في اي ركن تريده بالمستشفى . وانا لا الوم الأطباء النائمين في الواقع فكم تمنيت ان أكون منهم ولكنني لا استطع النوم في المستشفيات للأسف, بل ألوم مديرية الشئون الصحية التي ترسل عشرات الأطباء للتدريب في مستشفيات استيعابها لا يتعدى ثلاث اطباء اسنان فقط لأنه لا يوجد اكثر من (كرسيين اسنان ) في العيادة اساسا . اما باقي الأطباء فلا دور لهم سوى النوم مجبرين لأنهم لن يجدوا ما يفعلوه طوال ساعات العمل من الثامنة صباحا وحتى الثانية بعد الظهر . المهم هو امضاء الحضور والانصراف .

مهما عددت لك اوجه التقصير فهو شيء لا يذكر بالنسبة لما يحدث بصعيد مصر الجواني بالوحدات الصحية التي يديرها اطباء التكليف المغتربين من القاهرة .

وكوني لا القي اللوم علي الأطباء ليس لأنني منهم . بل لأن المسئول الحقيقي هو الادارة ... انها اساس اي مشكلة في مصر .
قل لي كيف يعيش الطبيب بمرتب 180 جنيه شهريا ومطلوب منه علاج اكثر من 60 مريض يوميا ؟!!!
وفي حالة عمله بالمحافظات النائية التي تبعد عن بيته بمئات الكيلومترات يحصل علي 480 جنيه ومسكن لا يصلح للمعيشة غالبا .
الطبيب في هذه البلد مجرد موظف حكومي . ولا حل امامه الا تقديم استقالته التي تقبل فورا ليبدأ في البحث عن عمل بمستوصف خاص او في عيادة طبيب كمساعد او تسييخ الشيش باي مقهى مجاور .
عمار يا مصر .

13 comments:

Ehab said...

هما مش الدكاتره بس
و المهندسين كمان (بصفتي كام شهر و هابقي واحد منهم) برضه هاتتقبل استقالتهم من اول مره
ياريت يا دكتور لو تعرف قهوه كويسه معاك مش تنسي اخوك

m4m said...

مدونتك جميلة يا دكتور ولاتشغل بالك بعينة زامباروتا وأمثاله ولى عندك رجاء تقول لنا أخبار محمد فاروق وعمر طاهر وبيكتبوا فين دلوقتى ولو ممكن ايميلاتهم

أشرف حمدي said...

الأخ العزيز ايهاب
لا توجد فرص عمل في المقاهى الآن فكلها مشغولة للأسف . هي حتشغل خريجي ايه ولا ايه ؟ :)

الأخ m4m
هناك مفاجأة يوم 1\11 باذن الله
انتظرنا عند بائع الجرائد :)
بالنسبة للايميلات فهي مغلقة غالبا ولا أدرى سببا لذلك .. سأبلغهما تحياتك علي ايه حال واشكرك علي تشريفك مدونتي.
مع خالص حبي واحترامي

Anonymous said...

فنان الكاريكاتير اشرف حمدى
رسومك بديعه جدا حلوة مووووووووت
بس انت ليه مش بتناقش فيها مشاكل وحاجات عن البنات
؟
لو ممكن تكتب لنا عن الرسامين اللى ع االساحه وتفسر لنا اسليبهم سواؤ من جيلك او من اجيال قديمه

وئام السيد

أشرف حمدي said...

الأخت العزيزة وئام
اتمنى ان أكون مصيبا في قولي الأخت فأنا جاهل بالأسماء تماما فاذا كنت أخ فاعذرني .
أشكرك كثيرا علي تشريفك مدونتي وعلي رأيك بالرسوم وأعدك بنشر رسوم تتناول قضايا البنات والمرأة عموما في مجتمعنا.
أما بالنسبة لحديثي عن الرسامين فأنا لست أهلا لذلك وليس من حقي أن اقوم بدور الناقد تجاه فنانين كبار او حتى تجاه زملائي . ولكن يمكنني القول بأن هناك فنانين من جيلي احب اعمالهم جداواتابعها بشغف منهم من سبقني بعدة سنوات مثل الدكتور شريف عرفة ومنهم من دخل مجال الكاريكاتير معي مثل مخلوف وعبد الله . سأحاول الكتابة عن الرسامين الذين أثروا في حياتي وهي فكرة جيدة أشكرك عليها كثيرا . هناك الأستاذ عمرو سليم والمرحوم رؤوف عياد وكل منهما يستحق مقالا كاملا .
مع خالص حبي واحترامي

bido_egy said...

بص بقى ي عم اشرف انا اخويا يعتبر دكتور اسنان ( يعني طالب في البكالوريوس) كمان انا قبل ما اقرى مدونتك كنت فرحان باخويا اوي لاني كنت شايف انه شاطر في تخصصه وبيحب شغله جدا ... المهم

انا مع اني طالب في كلية هندسة بس ليا علاقة باطباء كتييير
يعني انا كنت في الاول مش قادر افهم سبب ان الدكاترة عموما بيحاولوا قدر المكان الحصول على امتياز او جيد جدا لقيت ان السبب انهم لو متعينوش في الكلية يبقى خريج تجارة احسن منهم
بس مش عارف ليه بحس ان دكاترة اسنان غير باقى الدكاترة يعني بحس انهم بيجيبوا 50/50 في جهاز كشف الروشنة ..هههههه

Anonymous said...

استاذ اشرف انا فعلا بنوته
وبجد رسوموتك بتضحكنى موووووووووت
انا شوفت رسوم شريف عرفه فى جريدة روزا اليوسف بس حضرتك ليه مش بترسم هناك المجله ناقصه روماتك بجد
وشوفت رسوم مخلوف وعبدالله فى جريده اضحك للدنيا اللى قفلت
بصراحه عجبونى موووووت ورسوماتهم بتضحك بجد..............
انا متشكرة ياستاذ اشرف انك رديت على كلامى........................
بس لو سمحت ماتقولش على نفسك جاهل.


وئام السيد

امير عادل said...

الي الدكتور طيب القلب فارغ الجيب مليء هو بأمل في غد, الي صديق المهنه و المحنه ,اكتب اليك اسفا معلقا علي مدونتك عن طب الفم و الاسنان سابقا والتي اصبحت تتحول يوميا الي طب الاسماك , جديا لا تستطيع حكومتنا الرشيده الصرف علي المرضى عموما و مرضي الاسنان خصوصا, ابحث بينما انت تفتش عن فتات احلامك :) ,في النترنت عن قضيه الرعايه الصحيه في انجلترا و ستجد ان اطباء الاسنان هناك يشتكون الحكومه حيث ان رعايه الاسنان بمخصصات الدوله هناك لا تسمح بتوفير المستوي المقبول في العلاج!!!!!!!!!!!!!!!
و الي هنا اكتفي بلا تعليق!!!!!!!!



و اتمني ان نجلس سويا لنتحدث حيث ان الكتابه باالعربيه علي لوحه المفاتيح حواتني بالفعل الي ذلك الكائن الذي تعلمه و يعلمه جميع المرضي قليلي الصبر طويلي السان

أشرف حمدي said...

صديق الكفاح وأخي أمير
أشكرك علي التعليق هنا , كم افتقد أيام المذاكرة سويا عند فاروق حتى الساعات الأولى من الصباح نحتسي تلك المشروبات العجيبة التي يقول عنها انها تقوي الذاكرة واكتشفت في النهاية انها اعشاب لعلاج الامساك !!!.
أراك قريبا ..
مع خالص حبي واحترامي

لفاروق said...

من الطبيعي أن تشتكي من مستوى الطب في مصر ما دمت لا تعرف الفرق بين مشروب فاروق السحري العجيب واعشاب الامساك!التدوين هو فعلا أفضل شيء لفنان بيدلدق فن زي أشرف حمدي!
أعتقد انك من القلائل اللي محدش حيزهأ من مدوناتهم لأني أتوقع انها تكون متجددة على طول!
بالمناسبة يا أشرف في مشروب سحري جديد جربته على الأرانب نصها مات بس النص التاني أظهر علامات تقلص شديدة متهيألي هوا كده ممكن يكون بيزود الابداع في البشر بصراحة حكون سعيد لو عديت عليا وجربتوا.

فاروق
طبيب أسنان خريج حكومة سابقا
مشعوذ حاليا!

وينكى said...

مين دا اللى بيتكلم عن الشعوذه وانا موجوده
نظره واحده فى النجوم وهاسلط عليكوا نيازك المجره تخلصنا منكوا
منكوا لله يا بتوع الاسنان
أنا ضرس العقل بتاعى يتخلع بزراديه .. بعد لخلخه لمدة تلت ساعه, وكمان الجدر يتكسر جوا؟؟
ولا ضرس العقل التانى اللى اتحشا مؤقت من سنه , والحشو وقع ولحد دلوقتى مش راضيين يقفلوا البلاعه المفتوحه دى, عشان مافيش امكانيات؟؟
منكوا لله مليتوا البلد

وينكى said...

على فكره أنا بكالريوس علوم.. قسم فلك
لو حد عاوز أى حاجه
على الأقل مش بانخرب فى السنان

caesar said...

على فكرة مدونتك لذيذة طحن
وبعدين هنعمل اية يا توفرلهم شندوتشات حليوة بالقشطة يا توفرلهم الكلة ومع السلامة عليكم

Counter