Total Pageviews

Friday, November 03, 2006

بلا خيبة


أضغط علي الصورة للتكبير

منذ حوالي عامين فكرت في عمل قصص مصورة ثلاثية الأبعاد . كان تنفيذ الفكرة صعب في البداية نظرا لخبرتي القليلة بمجال الثري دي في ذلك الوقت ولكنني كنت مصرا علي تحقيق ذلك خاصة وانها ستكون التجربة الأولى في هذا المجال بالشرق الأوسط . انا لم أرى قصص مصورة ثلاثية الأبعاد علي مستوى العالم الا بعض التجارب القليلة وفي أضيق الحدود وأغلبها مصمم ببرنامج ( بوزر ) وبالشخصيات الجاهزة التي يقدمها البرنامج وما عليك الا تحريكها كعرائس الأطفال .
ولكنني فكرت في البناء . بناء الشخصيات وبناء المواقع التي تدور فيها الأحداث وعمل مؤثرات خاصة ووضع اللمسات الأخيرة بالفوتوشوب و و و ... مجهود جبار يليق بفيلم رسوم متحركة وليس مجرد قصة مصورة ولكنني كنت متحمسا للغاية . عرضت الفكرة علي مجلة باسم ( بدعم من دكتور أحمد خالد توفيق ) ورحب بها مكتبهم في مصر وأعطوني قصة مصورة لأنفذها بطريقة الثري دي فرحت أحلم بهذه الفكرة الجديدة متوقعا طفرة جديدة بعالم القصة المصورة . كانت القصة عن ثلاث روبوتات فقيرة في عالم كله من الروبوتات , قمت بوضع تصور مرسوم يدويا للشخصيات وتم الموافقة عليه ومن ثم بدأت في عملية البناء ثلاثي الأبعاد تحت اشراف مكتب المجلة في مصر وبتشجيع منهم وان كانوا متخوفين بعض الشيء من هذه التجربة الجديدة ولكن هذا لم يمنعهم من متابعة التطورات . فجأة وجدتهم يطلبون مني إجراء تعديل علي الشخصيات بالرغم من أنهم قد وافقوا بالفعل علي الرسوم المبدئية . ونظرا لحماسي لتنفيذ الفكرة وافقت علي التعديل . ثم طلبوا تعديل التعديلات السابقة . وبعدها طلبوا تعديل التعديلات المعدلة التي تم تعديلها بعد التعديل الأول ! وهكذا طوال أربعة شهور كنت قد وصلت خلالها الي مرحلة الشلل الرباعي وفي النهاية أرسلوا لي ايميل يخبروني فيه بأن مسئول التحرير السعودي رفض الفكرة لأنها جديدة وغريبة وهو متخوف من رد فعل الأطفال تجاهها .
ولا تعليق
أترك التعليق لكم حول هذه الفكرة التي أقروا بأنفسهم بأنها جديدة وغير مسبوقة ولهذا السبب نفسه تم رفضها نهائيا . حسنا .. ستقولون ولماذا لم تعرض الفكرة علي مجلة أخرى ؟ أقول لكم بأنني عرضتها علي مجلة توت ورحبوا بها جدا ثم فجأة مات أحد مسئولي تحريرها وبعدها بشهر أغلقت المجلة أساسا ! ثم عرضت الفكرة علي مجلة ماجد فرحبوا بها وأرسلوا يسألوني : هل تستطيع تصميم قرود في غابة بطريقة الثري دي ؟! فأجبت بأن هذا يتطلب مجهودا خرافيا ولكنه ممكن ومستعد لتنفيذه . فلم يجيبوا منذ عام وشهرين !

9 comments:

وينكى said...

ياعينى يابنى
أنت بالضبط عامل زى واحد راح لمعزه وعرض عليها انه تاكل لحمه
للأسف الحاجات دى ماتنفعش هنا فى الدول العربيه عموما ومصر خصوصا
عارف ليه؟؟
متهيألى انت أدرى وكل حواديتك اللى فاتت بتجاوب على السؤال دا
على فكره انت كنت قلتلى انك هاتضيف اللينك بتاعى عندك لما تعرف الطريقه
أنا هابعتلك الطريقه على ايميلك وبصوره سهله.. نظام قص ولزق
بس اكتبلى ايميلك لو سمحت

Anonymous said...

http://www.almawta.blogspot.com

يعزيني أن تمر

أحمد فاروق

Hafsa said...

ولا بلا خيبة و لا حاجة
افضل انت صمم و اخلق و انا متاكده انه في يوم من الايام حتلاقي اللي بيفهم و يقدرلك فنك و عبقريتك
و لك عليا يا سيدي اني اول ما اجمع اول تلاتين مليون جنية حبقي افتحلك مجلة جنب التكية اللي ناوية ابنيها لكل البلوجاروية اخواتي
انت ترسم و تكتب و احنا نضحك و نفرفش و حتى ننزل نبيع الاعداد في الاشارات

كمان حابة اقلك اني بحب اوي قواميسك التعريفية
بجد حلوة و مهمة لاثراء اللغة المصرية و لذيذة

دمت عبقريا

تحياتي

Hafsa said...

مش عارفة هو انا كنت كتبت تعليق و فجاة لقيته بح؟؟!!! مش عارفة ازاي
هل يا ترى راح لمقص الرقابة ؟؟
المهم قلتلك فيه ان لا بلا خيبة و لا يحزنون
افضل اكتب و صمم و ان شاء الله حتلاقي اللي يقدر اللي انت بتعمله
و لك عليا يا سيدي اول ما اجمع اول تلاتين مليون جنية حبقي اعملك مجلة لوحدك جنب التكية اللي حنقعد فيها انا و اخواتي البلوجراوية
انت ترسم و احنا نضحك و نفرفش وممكن ننزل نبيع الاعداد في الاشارات على اساس ان الايد البطاله نجسة
كمان احب اقلك حاجة
انا فعلا بحب القواميس المتجهبذة اللي انت بتعملها كل شوية
من دلالة مسكة السيجارة للاشارات الميكروباص لانواع الشاي

كلهم حلوينو فعلا بيفيدوني

تحياتي

أشرف حمدي said...

أعتذر عن تأخير نشر الردود
بلوجر واقع بقاله 3 أيام ومعرفتش أدخل الا دلوقتي والله
أشكرك يا وينكي علي الايميل الجميل وسأضيفك في أقرب فرصة .. ادعي بس بلوجر مايقعش تاني
مع خالص حبي واحترامي

هيثم ابوعقرب said...

اشرف لا تقلق الافكار الكتيره كتير ومتزعلش بس انا عارف موضوع الحماس ده عندك رائع حاول تاني وشد شيشيه ولف في ميدان الجيزه شويه وارجع اقعد ع الجهاز هتلاقيك شغااااااااااااااال تاني ..... بلاش سعودين دول طلعو عين بلال فضل في السيناريو بتاع اول فيلم
سعودي
وجرب الكوايته المره دي ..

أشرف حمدي said...

إتصل بي الأستاذ أحمد سيد مدير مكتب القاهرة لمجلة باسم بعد أن قرأ التدوينة وظن أنني ( شايل منهم ) فأراد أن يستفسر مني عن حقيقة ذلك ويدعوني الي ( أربعة شاي بمكتبه) علي حد تعبيره في لفتة جميلة لها كل الاحترام والتقدير .
وأنا أؤكد أنني لم أرد الاساءة الي أي شخص وخاصة مكتب القاهرة وليس معنى أنني لم أوفّق في مشروع القصة المصورة ثلاثية الأبعاد أن اهاجمهم . إطلاقا ... كل ما في الأمر أنني كنت أبحث بين تصميماتي القديمة فتذكرت هذا المشروع وما سببه لي من بعض الاحباط (وقتها) وأردت كتابة ذكرياتي عنه . أنا اعتقد أن تصميماتي لم تكن سيئة وهم يرون أنها لا تتفق مع الصورة التي يبغونها وهذا اختلاف عادي في الآراء لا يفسد للود قضية كما يقولون .
وجب التنويه أيضا أن قصة الروبوتات من تأليف الأستاذ أحمد سيد فقد حدث لبس وظن أنني نسبتها لنفسي .
أما عن فكرة القصص المصورة ثلاثية الأبعاد عموما فهي فكرتي كما هي فكرتهم أيضا كما أوضح لي الأستاذ أحمد , كنت قد فكرت في عمل أول قصة مصورة ثلاثية الأبعاد وفي ذات الوقت كانت مجلة باسم تبحث عن من يرسم لها قصة بنفس التقنية دون اتفاق مسبق بيننا وهكذا التقينا من خلال دكتور احمد خالد توفيق . وعموما وجب التنويه أيضا بأن أول قصة ثلاثية الأبعاد نشرتها مجلة علاء الدين بقلم دكتور ميشيل حنا ورسوم فنان لا أذكر أسمه للأسف . وأتمنى من دكتور ميشيل ذكر اسمه هنا .
أخبرني مدير مكتب المجلة بأنهم عاكفين الآن علي تنفيذ قصة الروبوتات علي يد مصمم آخر بعد أن تم رفض اثنين من المصممين بعدي . أتمنى لهم التوفيق وعلي أمل ان أطالع هذه القصة التي تأخرت أكثر من عامين . أعتقد أنه لابد وأن تخرج بمستوى يستحق كل هذا الوقت في التنفيذ .
أشكر الأستاذ أحمد سيد مرة أخرى علي لفتته الجميلة وعلي وعد بتلبية دعوته قريبا جدا .
لكم كل شكري واحترامي وتقديري
د. أشرف حمدي

Sherif Nagib said...

الفكرة جيدة ، لدي صديق الأن يحاول في مشروع مشابه.

عن نفسي أرى أن الثري دي كوكميكس ستفتقد لعنصر هام موجود في الكوميكس المرسومة و هو قوة الـ
pose .
إنت عارف الـ
3d rigs
لن تتيج لك اللعب و الجنون ، حتى
rigs
بيكسار بكل ما تحتويه من إمكانيات كارتونيه رائعة لم تصل لمرونة كارتون tex avery
أو
chuck jones
بعد.

في نفس الوقت أرجع و أقول إن المرونة الكارتونية المبالغ فيها مش مطلوبة في الثري دي قوي لأن شكلها بيبقى غريب .. في حاجات كثير في الـ
2D
لو عملتها في الـ
3D
مش حاتنفع. و الـ
3D
فيه حاجات حلوة كثير و مبهرة من ناحية الصورة يصعب محاكاتها في الـ
2D .

الخلاصة إن الموضوع يصعب التكهن بنتيجته و مافيش حل غير إنك تجرب.

Anonymous said...

دكتور أشرف،
قرأت موضوعك و كل تعليقاته بشغف شديد بعد أن أرسل لى صديقى شريف الرابط...
أنا أعمل حالياً على مشروع مشابه جداً و لكن لحسابى الخاص و لذا أتمنى معرفة المزيد عن مشروعك.
مشكلتى حالياً تتلخص فى تكوين فريق عمل محترف، فأنا لدى نص جيد و تخيل كامل للعمل و جميع مراحله، لكن أفتقر لفريق عمل فنى محترف. يعز على أن أبحث عن فريق أجنبى فأنا أود أن أنشر عملاً مصرياً 100 فى ال100.
هل من نصيحة؟

http://mishotopia.blogspot.com
http://sanagel.cg4me.com

Counter