Total Pageviews

Friday, March 13, 2009

أفيونة الشعوب


الدين أفيونة الشعوب
هذه الفكرة الشيوعية ليست صحيحة في حد ذاتها ، ولكن للأسف نحن من جعلناها صحيحة
أكثر ما يثير جنوني هو استغلال الدين لتحقيق أهداف هي أبعد ما تكون عن مباديء الدين نفسه بل في أحيان كثيرة هي على العكس تماما ، بحيث أصبحت أشك في أغلب ما يقال في الكتب وعلى المنابر وعلى شاشات التليفزيون ليل نهار وأتساءل دائما ، ماذا يريدون من وراء ذلك ؟

دعونا نتكلم بصراحة
مصر من الشعوب التي تأسست على مبدأ الدين ، في عهد الفراعنة كان الفرعون هو الإله وبالتالي ضرب الحاكم كل العصافير بحجر واحد ، طاعة الحاكم هي طاعة الرب ، وأوامر الحاكم هي أوامر إلاهية ، ورجال الدين هم رجال السلطة ، كان من المنطقي أن يستمر هذا النظام لآلاف السنين بالطبع . هل يمكنك ان تعترض ؟ أو أن تقول حتى رأيك ؟ معارضتك للحاكم هي في الأساسا معارضتك للرب وبالتالي سيقف الجمع ضدك وتضرب بالنعال من الشعب قبل السلطة ! ولكن لسبب ما وبالرغم من ذلك لم نسمع عن الفساد خلال تلك الفترة ، ويبدو أن الشعب كان يحب الفرعون بالفعل ، كما يبدو أن الفرعون كان يحترم كونه إله ويراعي ألوهيته المزعومة مع الناس !
الدين من الامور التي لا تقبل جدال ، حتى أن الجدال حولها مرفوض دينيا أساسا كما أنه محظور تماما في مجتمعنا على وجه خاص ، لن يمكنك أن تجادل في مسألة الصلاة ، ولا يمكنك أن تقول مثلا رأيي في الصيام أنه قاسي ولا أحبه وأن تدخل تعديلات على عدد ساعات الصيام وفقا لمزاجك الشخصي أو تقرر بأن الخمر لذيذ ولا مانع من شربه ، أو أن الزنى لا ضرر منه فلم لا نفعل ذلك ؟ ، هذه أوامر ونواهي إلاهية لا جدال فيها ولا عليك سوى قبولها سواء راقت لك أو لم ترق . الأمر منتهي . وأنا اتفهمه وأتفق مع ذلك بالطبع .
ولكن كانت هذه ميزة كبيرة لذوي المصالح ، ميزة أنه لا جدال في الدين ، ميزة أن الشعب المصري شعب متدين بطبعه والدين يمثل له قدسية كبيرة ومنهج حياة كامل منذ أن يسيقظ من النوم وحتى وهو ينام قارئا الأذكار، ما المانع من اللعب إذن لتحقيق مكاسب سريعة ومضمونة بأقل مجهود ؟ ، من هنا بدأت الكارثة ، الدعوة إلى كل شيء وفعل كل شيء والسيطرة على كل الناس بدعوى الدين مع استغلال سذاجة البسطاء ، الشيطان نفسه لم يكن ليفكر في ذلك !
إليكم بعض الأمثلة توضح وجهة نظري
الإرهاب
لابد وأن يكون الإرهاب في مصر ذو طابع ديني ، هذا أمر بديهي ، بالله عليك قل لي كيف تقنع شاب أن يقتل أباه وأمه بل ومجتمعه بالكامل دون أن تكون هناك فكرة دينية مسيطرة عليه ؟ بشكل ما أقنعوهم بأن القتل والذبح والسرقة هي بتكليف من الله وجهاد في سبيله ، وقد نجحت اللعبة تماما لفترة طويلة وأعتقد انها ستواصل النجاح . لا تجادل ولا تناقش يا أخ علي
السرقة والنصب
النصاب ذو اللحية من أنجح النصابين في مصر ، نحن شعب يؤمن بالمظاهر الدينية في المقام الاول ، أنت لا تحتاج إلا لجلباب ولحية ربما كانت مستعارة لتفتح شركة توظيف أموال أو تجمع تبرعات لبناء مسجد وهمي أو أن تبيع كيلو البطاطس بعشرين جنيه ، ليس بإمكانك أن تبيع التروماي فحسب بل بإمكانك أن تبيع أبو الهول نفسه لو أتقنت دورك ، أخي في الله ، تفضّل هذا المسواك أولا ، لقد توسمت فيك سماحة تدفعني لأن أكسب فيك ثوابا بأن أبيعك أبي الهول ، فأنت مسلم مثلي وقد قررت ألا أبيعه لكافر ، وإلبس يا معلّم إني أحبك في الله
بعد كتابة هذه التدوينة وقبل نشرها بيومين علمت بخبر النصاب الملتحي راسب الثانوية العامة الذي افتتح مركزا طبيا وكان يوزع على المرضى أذكار ومسواك وبونبون ويعظيهم بعض الأعشاب بمبلغ ستمائة جنيه !
الحكم

لن أطيل كثيرا في هذه المسألة الحساسة ولكن ببساطة شديدة فإن الحديث عن تقشّف الرسول وزهده بمناسبة المولد النبوي الشريف الآن ودعوى المصريين أن يقتضوا برسول الله وأن يكتفوا بالخبز الحاف والماء القراح هي حركة خائبة ومكشوفة بل وبذيئة أيضا ، حينما يكون مرتب الطبيب مائة وأربعين جنيه فلا تحدثني عن التقشّف لأنني سأحدثك أنا ومن الدين أيضا عن النصب والسرقة والغش والإختلاس والرشوة التي جعلت مرتب الطبيب على هذا النحو الكاريكاتوري ، لا تحدثني عن قضاء الله وقدره أبدا حينما يرتكب أحدهم خطأ فادحا فيحترق قطار أو يخرج عن قضبانه ويقتل الأبرياء أو حينما تغرق عبّارة ويموت منها ألف شخص أو حينما تسقط عمارة على رأس سكانها ، لا تحدثني عن طاعة أولى الأمر وهم يلهون بالملاهي الليلية ، ولا تحدثني عن القناعة التي هي كنز لا يفنى في حين أن النصابون يهربون بأموال البلد كل يوم ، لا تقل لي أن الانتحاري الفلسطيني إرهابي ولو استشهد فإنه ليس شهيدا وذلك لخدمة فكرة سياسية ما ، لا تظهر لي بشكل مكثّف بعمامتك لتدعوني إلى التبرّع لبناء مستشفى في حين أننا ندفع الضرائب وأموالنا تسرق كل يوم وتحوّل أولا بأول على بنوك سويسرا ، أموال المصريين المنهوبة في الخارج تكفي لبناء ألف مستشفى ، لو حدث زلزالا فلا تقل لي أنه غضب الله على من ماتوا تحت الأنقاض ولكن قبل ذلك تأكد من ضمير المقاولين ، عمارات مصر تسقط من تلقاء نفسها فلا تحتاج إلى زلزال أساسا ، أول شيء يقوله مغتصب الأطفال في برنامج خلف الأسوار هو أنه لا يدري كيف فعل ذلك ، إنه الشيطان الملعون وليس أنا ، أي تحريف للواقع وقولبته في قالب ديني هو عمل خسيس يهدف للحس عقول البسطاء واسكاتهم وقمعهم وكفانا حديثا في هذه النقطة قبل أن أفرقع من جنابي ولكن إليكم هذا المشهد الكاريكاتوري الذي يلخص هذه النقطة .
مراد باشا اغتصب زوجة حسنين الجنايني وقتل أطفاله ونهب أرضه وأجبره هلي العمل عنده بالسخرة ثم قال له : إنت حزين ليه يا حسنين ؟ ربنا بيبتلي المؤمن والمؤمن مصاب ولازم تصبر على قرف الدنيا وبلاويها ، ثم ده قضاء وقدر إنك تقع تحت ايدي يا حسنين ، أنا أمرمط أمك على الأرض وانت ليك الجنة والحور العين في السما ، خد بقى على دماغك ، يا إدريس ، هات لي الحيوان ده متعلّق في الفلكة .
وحسنين نسى أو تناسى أن الساكت عن الحق شيطان أخرس ، ونسى أنه في الإسلام لو قتلك سارقك وأنت تحاربه دفاعا عن مالك أو شرفك فستموت شهيد . الصبر على البلاء وليس على الظلم أبدا .
التجارة
وهي ليست نصب ولا سرقة ، هي عمل شريف ولكن حتى العمل الشريف لا أحب أن يختلط بالدين لأن الدين والمال من وجهة نظري لا يجتمعان ، حينما يكون نشر ثقافة الدين الظاهري أساسية لترويج صناعة النقاب والخمار والحجاب والجلباب وبيع المسواك ومكّة كولا ومستخلص حبّة البركة وترويج للبرامج الدينية الإعلانية مدفوعة الأجرعلى الفضائيات ، الدين ليس تجارة ولا وسيلة للربح حتى وإن كان ذلك في إطار العمل الشرعي ، والسبب هو تجنّب الشبهات ، ما دام في الموضوع مال إذن ففي الموضوع مصالح إذن فلن يمكنك أن تفعل أو أن تقول من الدين ما يضر بمصالحك وبالتالي ستتنقي من الدين وكانه أوبن بوفيه ما يناسب مصالحك وتتجنب على الفور ما يضر بها . المثال على ذلك هو إعلان بادي كارينا الذي يحرّف في الدين ، إنه البادي المعجزة الذي يتيح للمحجبة أن ترتدي أي شيء وكل شيء طالما أن البادي كارينا تحته ، كان من السخف ومن القرف أن تظهر محجبات في الإعلان ، هذه تجارة دينية رخيصة ، المثال الثاني هو شركة الإنتاج لفني التي يقع مقرها تحت شقتي تماما وهددتهم أكثر من مرة بالإبلاغ عما يتسببون فيه من إزعاج للسكان من الساعة الواحدة صباحا وحتى مطلع الفجر ، في الفترة الماضية وبمناسبة المولد النبوي توقفوا عن تسجيل أغاني كوز المحبة إنخرم وتعالى بوسني تحت باطي وشرعوا في تسجيل اغنيات دينية رخيصة ومن ثم عادوا مرة أخرى لأغنية شراب حبيبي أبو أستك ، أكل العيش هو ركوب الموجة لذا لا داعي لخلط الأوراق .
المكاسب السياسية
لسبب ما أشعر بأن انتشار النقاب و الحجاب والجلباب وغيرها من مظاهر الدين الظاهري أو قشور الدين ما هو إلا بهدف تحقيق مكسب سياسي لجماعة ما أو حزب ما ، فهذا مؤشر جيد لمدى سيطرة هذه الجماعة على المجتمع كله ، وكلما انتشرت هذه المظاهر كلما أظهر ذلك نجاحا أكبر وكلما اصبح المجتمع مهيّأ لتقبّل أفكار هذه الجماعة ، بحسبة بسيطة جدا ، من هي المهيّأة بشكل أكبر للإنتماء إلى جماعة إرهابية تتخذ الدين وسيلة لها ؟ فتاة عادية على دراية حقيقية بأمور دينها ؟ أم فتاة منتقبة لا تعرف عن الدين سوى أن النقاب عفّة وطهارة وأن غير المنتقبات عاهرات ماجنات ؟ هذه تحديدا من السهل جدا تجنيدها وستراها قريبا ممسكة بكلاشنكوف في ميدان التحرير ، الفتاة المحجبة هي أول من ستهلل لوصول الاسلاميين إلى الحكم وستكون أول من تدعو إلى تجريم الرسم والموسيقى والتمثيل وقد بدأ هذا بالفعل ، الدين لا يجب أن يكون سجادة مفروشة لوصول جماعة ما إلى السلطة .
هذه مجرد أمثلة قليلة ، ولكن أعتقد انها قدمت أغلب ما يدور في ذهني .
عجن كل شيء مع الدين ، عجن الفساد مع الدين وتحويله إلى قضاء وقدر
عجن الإجرام مع الدين وتحويله إلى جهاد في سبيل الله
عجن التجارة مع الدين وتحويلها إلى دعوة اسلامية
إعجن أي شيء مع الدين ولسوف يبتلعه الناس ببساطة .
من كل هذا الكلام أقول وانادي وأتمنى وأرجو أن يفكّر الناس ، لا تقبل ما يقال لك في غير موقعه ، تفقّه في الدين ولا تترك أذنك لأي شخص ، لابد وأن تكون لك وجهة نظر في كل ما يتعلق بأمور دينك ، الموضوع سهل وبسيط ولكنه فقط يحتاج إلى قليل من الشجاعة وعدم تناول الدين باعتباره منطقة محظورة.
مثلا : لو أنت جرّاح تقوم بإجراء عملية جراحية حرجة وأتى ميعاد صلاة المغرب ، هل تترك المريض مفتوح البطن لتصلّي ؟ أنت تعلم أن الله لا يبارك في عمل يلهيك عن الصلاة ولكن هنا ياتي دور عقلك ، أنت ببساطة ذاهب للصلاة لتقتل إنسان ، يمكنك أن تصلّي بعد إجراء العملية ، ماحبكتش يا عم الشيخ التقي ، وتذكر أنه في الحروب الإسلامية كان الجيش ينقسم إلى قسمين ، قسم يصلّي والآخر يراقب ومستعد للقتال ، وبالتالي الجيش كله يصلّي ولكن بالتناوب . الجهل هو ما يجعل الدين أفيونة للشعوب وهو ما يجعل هذه الفكرة صحيحة في حين انها غير ذلك .
للأسف الشديد فإن الدين دون عقل أشد خطرا من الإلحاد ، الملحد العاقل أفضل ألف مرة من الجاهل المتديّن ، لأن الأخير يمكنه بسهولة أن يكون إرهابيا أو نصابا ، هذا لأن الجاهل لن يمكنه أن يكون متديّنا حقا !

33 comments:

ahmed said...

متفق معك فى كل ما ذكرته
و التظاهر بالتدين هو جزء من داء المظاهر الواقع فيه المجتمع كله
شوف المدرس اللى بينقل تحضير الدرس من كشكول السنة اللى فاتت دوت تجديد
و أهم حاجه عنده ان أما موجه يدخل الفصل يلاقى الدرس مكتوب على السبورة من إنه يشرح الدرس اصلاً

بس كنت عايز اسأل فى نقطة فى دول تانية فى احزاب دينية بعضها وسطى و بعضها يمينى متشدد و بيدخلوا الانتخابات على الاساس ده السئال بقى ايه المشكلة ان تيار دينى ما يسعى للوصول للحكم

ملحوظة بين قوسين أنا مش إخوانى

zuma said...

هايل والله :)))
عبرت عن حاجات كتير بتدور في دماغي كان مستحيل أكتب عنها زي ما أنت كتبت
بعد أذنك هاعملها بوست عالفيس بوك عندي :D
بس متخافش باللينك بتاعك عشان لو جات شتايم يبقى ماليش دعوة أنا :P

mohamed hassan said...

اعتقد الوقت متاخر الشعب تحول فعلا و التفاعل عشان الانفجار الكبير هيحصل هيحصل ربنا يستر مصر هترجع الف سنة لورا
تحياتي

أشرف حمدي said...

ahmed
شكرا على التعليق وحرد عليك في مشكلة ان تيار ديني يدخل الانتخابات

أولا : من وجهة نظري أن الدين خنا مجرد سجادة للوصول إلى السلطة وبعد الوصول ستجد أنها حكومة كغيرها من الحكومات القمعية ، لا فارق إلا في طريقة الوصول من خلال استغلال اهمية الدين عند المصريين واستغلال عقول البسطاء

ثانيا :
الدين ليس اوبن بوفيه ، تأخذ منه ما لك وتترك ما عليك وهذا هو بالضبط ما سيحدث مع الحكم الديني
الفرعون كان عادل ، ولكن الحاكم الديني لن يكون عادلا أبدا في هذا العصر

ثالثا :
لابد من إعادة النظر في الحكم الديني إن صح هذا التعبير حتى لا نعود ألف سنة إلى الوراء ، الدين ليس ضد التقدم ولا الفن ولكن صدقني سيتم تحريم كل أنواع الفنون بدعوى أنها تدعو للفسق والفجور
تحياتي البالغة
----------
Zuma
تحت أمرك البوست ، هههههههه ومايهمكش من الشتائم أنا متعود عليها
يمكنك ذكر المصدر بالطبع مع وصلة للمدونة كما ارجو أن ترسل لي وصلة البوست على الفيس بوك لمتابعة التعليقات هناك
تحياتي
-----------

محمد حسن
هذا ما أخشاه بالفعل ويبدو انه على وشك الحدوث
تحياتي

Anonymous said...

آسف على التعليق خارج الموضوع
أنا طبيب هاو للرسم ورسم الكاريكاتير بشكل خاص وأعجبني التكنيك بتاعك في
إخراج العمل الفني، فهل من الممكن أن تشرح لنا خطوات الرسم بداية من السكتش حتى الشكل النهائي في صورة درس بالصور

وهل تستخدم السكانر أم لوحة الرسم؟ لقد اشتريت لوحة رسم ماركة واكوم وهي الأفضل في العالم ولكنها تحتاج صبر وتدريب

لك جزيل الشكر

حياتنا الزوجية...(عضو رابطة هويتي إسلامية) said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا أتمني منك قبول نقاشي بكل صدر رحب

ثانيا أعطي مقدمة بسيطة كما قدمت حضرتك .

حضرتك في هذه الرسالة بجد خلطت كل الأمور بالفعل جعلت لبسطاء العقول البحر طحينة
تقبل كلماتي بصدر رحب فأنا أرحب لذكائك العالي

1:أبدأ من نهاية ما كتبت ولكن فعلا حضرتك

موضوع الصلاة وأنت تجري عملية جراحية
من من العلماء قال أترك المريض الذي تجري له العملية وإذهب للصلاة هذا خلط منك للأمور وأن موضوع الحرب بعيد كل البعد عن الصلاة ولذلك شرعت للحرب صلاة خاصة به "صلاة الخوف".ومن هنا أوجه نظر حضرتك إلي أنه لا يجب الخلط في الأمور للتأثير علي الأراء.
2: وأقول في موضوع لا تجادل ولا تناقش يا أخ علي أنه علي مثقف مثل أن يعلم أن هذه المقولة ما هي إلا خلط أخر مدروس بالذرة من قبل فئة معروف أيضا للمكسب التجاري واعتقد أنه ليس أنت من تناقش هذه العبارة لأنه سيصبح جدل عقيم بيننا.

ولي معك بقية لأن بالفعل ذاهب الأن إلي حفل زفاف إسلامي وبإذن الله عند عودتي سأسرد ما وقفت عليه من نقاط إتفاق بيننا وإختلاف

محمد حياتنا

adel said...

كالعادة يا اشروف

الناس فعلا بقيت بتعمل كل حاجة تحت شعار الدين

و الشيخ اللي يطلع يقلك الفن و التمثيلل و الغنا حرام

و يطلع بعد الحلقة يحضر عيد ميلاد الراقصة كذا

و الواقعة دي فعلا حقيقة

ده حتي الشحاتة بقت باسم الدين

ويقولك البنوك حرام و الفايدة حرام و سيدنا عنده حساب في فيينا ولا سويسرا

و المطربين اللي اي عيد يجي يعمل اغنية دينية ولا دعاء اهي سببوبة و بيضحك علينا

بس اكيد مش هيضحك علي ربنا
يعمل شريط ديني و بالليل في المقطم معاه بنات في العربية

Ahmad Tawfik said...

أتفق معك في أن الدين ليس أفيون الشعوب وأن التدين الظاهري الي أصبح منتشراً منذ السبعينات وأنا أحب أن أسميه (الخليجي ) ليس هو جوهر الدين لكني أحب أن ألفت نظرك إلى أن
1- أخطاء الناس ليست حجة على المنهج فالإسلام كدين لا يصح أن يحكم عليه من تصرفات من يدعون الانتماء إليه.
2- الحكم المسبق بأن من يدعي أنه يسعى للحكم بالإسلام يتخذ هذا الغطاء حتى يصل للحكم تفتيش في الضمائر.
3- أنت تغفل أن هذا الدين ( الإسلام والإسلام فقط ) ولفترة طويلة من التاريخ كان طريقة للحكم ومع ذلك كانت النهضة الشاملة في جميع المجالات بما فيها الفنون ويكفي نموذج الأندلس .
لذلك الأفضل أن نقاوم السلبيات والتدين الظاهري وندعو الناس للتدين الفعلي بدلاً من نظرية عادل أهم ( الصوباع اللي يوجعني أقطعه )

معتز شاهين - باحث تربوي said...

والله انا مختلف معاك في نظرتك للأمور مش كل الدين نقاب ولحية وجلابية الدين روح تسمو بالروح وإذا سمت الروح سما الجسد
الدين اخلاق وزي مالرسول قال ( جئت لأتمم مكارم الخلاق ) ومش عشان واحد ولا اتنين عمله كده واستخدموا الدين لمصالحهم الشخصية يبقى المتدينين كلهم غلط والغلط في الدين
لا نظرة التعميم دي مش كويسة وغير علمية ولا موضوعية بالمرة وتحتاج إلى اعادة نظر منك
وانتظر رك على مدونتي

Ahmed IG said...

هايل والله هايل, أنا ده اللي نفسي أقوله للناس بالظبط, وعلى رأي واحد صاحبي... "مربي ذقنك عشان تحلف". عجبتني أوي المقالة دي

أشرف حمدي said...

anonymous
الواكوم ممتاز طبعا بس أي تابليت محتاج تدريب
عموما التابليت للمحترفين ، وهو مجرد أداة زي القلم تمام وما تتوقعش منه إنجاز عبقري ، الرك كله على الرسّام نفسه
عن نفسي بستخدم الاسكانر ، التابليت مفيد في التلوين بالكمبيوتر أكتر بس ما بستخدموش
بالنسبة لشرح الخطوات فللأسف أنا مشغول جدا الفترة دي وصعب إني أعمل موضوع عن كده ، بس اكتب لي ايميلك وانا أحاول ابعتلك حاجات مفيدة
تحياتي

أشرف حمدي said...

حياتنا الزوجية
لم أفهم تعليقك تماما ولكن على أية حال يهمني توضيح بعض النقاط
أولا
أنا لم أخلط أية أمور ببعضها ، انا اتحدث في نقطة محددة وشديدة الوضوح وهي استغلال الدين لتحقيق مكاسب خاصة
ثانيا
موضوع العملية الجراحية مجرد مثال وأنت قلتها ، انت قلت أنه لا يجوز بالرغم من ماذا ؟ بالرغم من أن الله لا يبارك في عمل يلهى عن الصلاة ؟
هل هذه المقولة صحيحة أم خاطئة ؟
صحيحة ؟ إذن لماذا لم نطبقها هنا في حالة العملية الجراحية ؟
هذا لأن الله وهبنا العقل نفكر به
هذا ما اقصده

------------
أحمد توفيق
من قال أنني أحكم على الإسلام هنا ؟ هل تحدثت انا عن الدين في كلمة واحدة بهذه التدوينة ؟
انا اتحدث بشكل واضح عن استغلال الدين من قبل فئة معينة
ثانيا أنا لا أفتش في الضكائر :) الأمر واضح تماما ولا يحتاج إلى تفتيش
لا مجال لحكم اسلامي حاليا في أجواء الفساد الحالية
وفي أجواء التخلّف الحالية
أنا رافض لأي حكم اسلامي في الوقت الحالي
ليس قبل أن يتم حسم العديد والعديد من الأمور أبسطها نظرة الاسلاميين للفن
إزدهار العصور الاسلامية قديما شيء وما يحدث الآن شيء آخر تماما
لا داعي لأن أذكرك بكم التخلف والفساد في إحدى الدول الاسلامية المعروفة ولا داعي لذكرها

لذلك الأفضل أن نقاوم السلبيات والتدين الظاهري وندعو الناس للتدين الفعلي بدلاً من نظرية عادل أهم ( الصوباع اللي يوجعني أقطعه )
هذا هو ما أقصده تماما وما قلته في التدوينة :)
شكرا لك
------------
معتز

والله انا مختلف معاك في نظرتك للأمور مش كل الدين نقاب ولحية وجلابية الدين روح تسمو بالروح وإذا سمت الروح سما الجسد
هذا هو ما أقوله ، إذن أين الإختلاف في الرأي ؟؟؟

لدين اخلاق وزي مالرسول قال ( جئت لأتمم مكارم الخلاق )
هذا ايضا ما انادي به
أين الإختلاف في الرأي إذن ؟؟؟

أشرف حمدي said...

عادل
شكرا على التعليقوأتفق معك تمامااااااا تماما :)))
تحياتي

حياتنا الزوجية...(عضو رابطة هويتي إسلامية) said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا يا استاذ أشرف لم أقل لا يجوز بالرغم من أن الله لا يبارك في عمل يلهي عن الصلاة لا بالعكس ولا أقول أنه يجوز لأن الله أعطانا كما تدعي أن الأمور تؤخذ بالعقل لا

إنما أقول ذلك لإننا يا أستاذي في ديننا ما يسمي بفقة الأولويات ولن أخوض أكثر في ذلك ليس كما قلت أن الأمور تؤخذ بالعقل لأن "العقل هو حصان والدين له لجام" ومن هنا أختلف معك في مقولتك إن المسلم "للأسف الشديد فإن الدين دون عقل أشد خطرا من الإلحاد " ولا أعلم من أين جاء أن الدين له أن يكون بالعقل وأن يكون بدون عقل

حضرتك مرجعية الدين هم رجال الدين العملية مش بالدماغ والفكاكة العملية إتباع ولكن المشكلة أن المسألة إنقسمت
1: مجموعة ملتزمة بالدين حق الإلتزام تحارب وتعتقل وتسجن وتدور حولها المسلسلات والأفلام كما إستشهدت حضرتك بمقولة فيلم وكأنه مرجع تاريخي "وكل ما ذكرته أنا سابقا ما هو إلا خطة محكمة لإقصاء الدين عن مناط الحكم"

2: مجموعة يسمون بمسمي عندي مفتيين جنابه وهذه الفئة معروفة لدي الجاهل كما تدعي حضرتك وتقول علي المسلم البسيط ومعلومين لدي الجميع فلا داعي بأن نصور الأمور علي شريحة أو قطاع أن هذا هو الأغلب

3: مجموعة بتهرب من الإلتزام بحجة أن الأمور تشعبة بهم ومش عارفين فين الصح وفين الخطأ ويدعون أن العقل سيهديهم سبلهم وينور دربهم وهم بذلك شردوا شرود الملحد بغير ظهور علني

4: الملحد

أكمل إذا نقاشي فيما أثرته في رسالتك

1: النصب يا استاذي لا يحتاج إلي دين أو غيره ولا يحتاج إلي لحية أو نقاب وكلنا نعلم أن النصب ليس له دين أمريكا يا أستاذي والغرب وأنت من مشجعيه في كثير من رسائلك يضحك علي العالم اجمع وينصب عليه بدعوي الحرية وأكبر ما يضحك مسألة البشير الأخيرة وكلنا يعلم ذلك ونصبة دخول العراق و نصبة قانون الإرهاب فأين دعوي العقل

2: حضرتك وما العيب عند بيع الحجاب أن أنوه عن أن هذا هو رداء المرأة المسلمة الملتزمة
هل سمعت حضرتك أن البائع يقول أن الجنة ستمنح للتي تشتري الحجاب أو أن صك الغفران سيمنح لكل من شرب مكة كولا ثم حضرتك مشترتش السواك ليه لأنك لا تريد أن تستخدمه فهناك فرق بين أن هذه السلع لا تستقطب إلا من يرغب في شرائها وهذا ما أختلف معك فيه في هذه النقطة هذه المنتجات لم ولن نري أن إعلانتها تستقطب غير الراغب فيها هل لو إمتلأت الشاشات بإعلان النقاب هل سينتقب الشعب من الغد

ياأستاذي بلاش خلط أوراق

3: أما ما تدعية المكاسب السياسية
أقول
حضرتك هنا أسأة أكبر إساءة للمرأة المحجبة الملتزمة بأمر دينها وعملت لب الإرهاب بإستخدام كلماتك وإليك الدليل

""""من هي المهيّأة بشكل أكبر للإنتماء إلى جماعة إرهابية تتخذ الدين وسيلة لها ؟ فتاة عادية على دراية حقيقية بأمور دينها ؟ أم فتاة منتقبة لا تعرف عن الدين سوى أن النقاب عفّة وطهارة وأن غير المنتقبات عاهرات ماجنات ؟""""

ما هذا بالله عليك ما هذا الإرهاب من إرتداء الحجاب أو النقاب ياأستاذي المسألة أن الحجاب عفة وليس حجاب عقل وأن الملتزم هو أكثر الناس إستفادة من عقله لأنه يوظفة كما يريد المولي عز وجل وإليك مثال بسيط

الرسام "ولا أعلم أتيت بفتوي تحريم الرسم " الي يستخدم عقله طبقا لدينه يلتزم بفنه خط العقل السليم أما صاحب العقل الموسع " الفتك " هو من يترك عقله يجوب الأرض يمينا ويسارا باحثا عن هدفه هو الشهرة فيرسم ما حرمه الله من نساء عاريات وغيرة ثم يسمي ذلك فن ويقول هو ده الفن الأنتيكي الذي لو لم تشجعه ستكون متخلف ورجعي وكمل وليكمل أي فرد ما شاءأن يقول عن الذين يلتزمون منهج الله عز وجل.

يا أستاذي ما أجدك إلا كتكرار ما قاله الفنان الشرق أوسطي صاحب الأفلام الشيقة والمسلسلات الهادفة والبرامج القيمة و المواقف المأندله "حسين مش فاهم حاجة"
ليس فهمي ولكن مش فاهم حاجة عندما تحدث عن الحجاب ويكفي رد غبنته عليه

الدين منهج حياة يؤخذ من أهله وخاصته وهم علمائنا الأفاضل تاج روؤسنا وجنود العقيدة وكلنا يعلم حق العلم من هم أهل ذلك والقائمين عليه

ياأستاذي ما جعل أمريكا تدك اليابان هو العقل وما حدث في الفلبين فهو العقل وما حدث في تركيا فهو العقل وما حدث في فرنسا فهو العقل وما حدث في أسبانيا فهو العقل

وبإستخدام العقل حكم سيفعل المجرم ما يحلو له بدعوي العقل وعلينا جميعا إطلاق عقولنا في الهواء تسبح ولنفعل بها دون رابط ولا قانون ما نشاء
وللحديث بقية كبيرة جدا

محمد حياتنا

Appy said...

عارف يا اشرف المشكله بقى ان ده بيدي الفرصه لناس كتير اوي اوي انهم يهاجموا الدين وبغباء كمان النهم بياخدوا العاطل فى الباطل ومبيحللوش زيك كده ولا زي اللى لسه عندهم عقل
وبرضه بيسموا ده جهاد لا تجادل برضه يا اخي
الا الاخ ايه شيوعي اخوانجي ليبرالى متشفلح هههههههههه

أشرف حمدي said...

حياتنا الزوجية
ملخص تعليقك الطويل كما وصلني هو كالتالي

لا تعمل عقلك واكتفي بتنفيذ أوامر رجال الدين وما يأمرونك به

أنا رافض لهذا تماما
الفساد وصل لكل القطاعات حتى رجال الدين
هناك من رجال الدين من تم تسييسهم وهناك من له أجندة خفية

أنا لا أترك حياتي لرجل دين ربما يكون جاهل وربما يكون فاسد يلهو بها كما يشاء وكما يرى جنابه هو

هذا أيضا ضمن حملة التهيئة لتقبّل حكم جديد سيرجع مصر آلاف السنين إلى الوراء
حكم إن عارضته وكأنك تعارض الله

أنت لم تقرأ من التدوينة إلا نقاط معينة وأهملت باقي النقاط المهمة ولم ترد عليها

قل لي غرق العبارة قضاء وقدر أم فساد ؟
ما رأيك في قصة مراد باشا وحسنين الجنايني ؟

هل أفهم من ذلك أنك مع خلط الدين بالفساد ؟

هذا ما أقصده بالتدوينة وأنت تصر على الخوض في أمور تراها من جانبك
وتدخلني في مسألة النقاب والحجاب وغيرها وقد تناولتها من قبل بالمدونة
------------

appy
لا يا إبي ، فيه فرق كبير بين مهاجمة الدين ومهاجمة المتاجرين بالدين
كده تبقى التدوينة بالنسبة للناس دول لم تفهم على نحو صحيح
الدين شيء واستغلال الدين شيء آخر
المسيحية شيء واستغلال المسيحية في فترة من الفترات لبيع صكوك غفران شيء
الاسلام شيء واستغلال الاسلام لإنشاء تنظيمات إرهابية شيء آخر
هناك فاصل واضح جدا
تحياتي وشكرا على التعليق

تامر علي said...

متفق معك في معظم ما ذكرت ومختلف في نقطتين فقط
1- الدين لا يحرم الجدل إطلاقاً بل حث عليه ولكن بالتي هي أحسن ولم يذم الجدل إلا في معرض (تعمد) طمس الحقيقة أما ما ذكرته من أساسيات في الدين فهي تقع في نطاق (المعلوم من الدين بالضرورة) أي ما يعلمة كل المسلمين بالضرورة وهي أشياء قليلة جداً وأيضاً لم تسلم من الجدل

2- قضية الإسلام والفنون احيلك فيها لكتابين مهمين جداً (يجب) عليك قراءتهم بشكل ضروري جداً مادمت من المهنمين بالفنون وهم "الإسلام والفنون الجميلة" للدكتور محمدعمارة , "الاسلام بين الشرق والغرب" لعلي عزت بيجوفيتش
ستعرف بعد قراءة الكتابين أنك تتحدث هنا عن قطاع ضيق من الإتجاهات الفكرية الإسلامية وليست ظواهر .
شكراً على الطرح المميز

magi said...

قريت التدوينه دى اكتر من مره كأنك قاعد جوه دماغى
كلامك كله تمام بس يا رب الناس تفهم

ايوشة said...

كلامك صحيح جدا على رغم انى بحب الدين يكون فى كل حاجة بس مش لدرجة التشدد وانى الغى عقلى واكتفى بسماعى للفتوى وتنفذها بدون وعى
بس كل اللى بيحصل ده استغلال للدين والدين برئ منه ومش معنى قلة من المفسدين هنحكم على كل المتديين او الملتزمين بانهم بيفكروا بالشكل ده
لكل قاعدة شواذ واللى بيعملوا كده شواذ اى نع زاد وعن الحل بس مش هما دول اللى بينفذوا الدين صح

حياتنا الزوجية...(عضو رابطة هويتي إسلامية) said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

علي فكرة هذه عادتك في الرد علي التعليقات ولا تحزن من كلماتي " هذه عادتك "
لأنها بالفعل الحقيقة

لخصت حضرت وإختزلت تعليقي في كلمتين عقل مفيش
من الذي قال أني أقصد هذا أنا قلت " العقل حصان والدين لجام "

لأن شطحات العقل كثيرة وأنا جئت بأمثلة وكفي بها أمثلة

يا أستاذي أنا لم اقرأ ما يحلو لي بالعكس أعتقد بردك علي تعليقي أعتقد إنك أنت من وقعت فيما إتهمتني به

وحضرتك سأقولها لك مرة أخري لقد قسمت المجموعة غلي عدة أقسام أنه هناك فئة من الناس وللأسف من المثقفين تود الهروب من حكم الدين في التلكك بأن علماء الدين لا يفهمون شيئا متشددين رجعيين سياسيين وفي الحقيقة هذه تلكيكه كم يقول البعض وإليك الدليل

حضرتك
وانا بمر في مدونتك وجدت صورة لإمرأة عارية

هتلي رجل دين ولو من كوالالمبور أو من بلاد الواي واي يقول إن الصورة حلال

بس العقل يقول تجوز إذا خلينا وراء العقل

من قال أن العقل إستخدامه حرام العقل كالسكين كباقي أي شئ لم يرد تحريمه تحريم تام

السكين يستخدم للإستفادة منه ولغير ذلك من المفاسد

العقل يستخدم للإستفادة منه ولغير ذلك

ولشرط سألت وإليك سؤالي مرة أخري بطريقة أخري

الناس اللي حضرتك بتشتكيهم اللي هما تحت بيتك
لو سألناهم بالعقل ليه بتعملوا كدة هيقولوا علشان نكسب المال بالعقل وبالعقل بنقول لا دا بيضر غيركم بالعقل إحسم لي المسألة بالعقل متقليش قال الله ولا قال الرسول صلي الله عليه وسلم

علشان نعرف أنه فعلا أن العقل من خلق الله فلله أن يضع ضوابطة و أحكامه الذي يسير عليها ولو انك مؤمن بالله فلابد لك أن تعي وتفهم جيدا

وإسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون

وأجيبك علي ما تقول

1: قل لي غرق العبارة قضاء وقدر أم فساد ؟

غرق العبارة هما الإثنان معا
لسبب بسيط لك أستاذ أشرف
السبب ما يجعله قضاء وقدر أن ذلك هو تقدير الله سبحانه وتعالي جل شأنه

السبب ما يجعله بسبب الفساد والإهمال أن السبب كان تقصير وفساد من بعض الناس أدي إلي ذلك

وأننا كمسلمين لابد لنا أن نؤمن أن كل الأفعال قضاء وقدر ولكن
ولكن
ولكن
ولكن
إلي ما لا نهاية

لابد لنا أن نأخذ بالأسباب
وإلا ما قال الله السارق والسارقة فإقطعوا

ولقلنا عليهم أنه قضاء وقدر

نحن دين الأخذ بالأسباب مع عدم الإعتقاد بها
ولابد لكل مسلم أن يأخذ بالأسباب كما فعل الهادي المهدي صلوات ربي وسلامة عليه
ولن أطيل في مسألة الأسباب ويكفي حادث الهجرة لذوي الألباب

2: ما رأيك في قصة مراد باشا وحسنين الجنايني ؟

للأسف لم أشاهد الفيلم

بسبب أني متأخر ورجعي

ولكن بالصورة التي صورتها حضرتك أقول

هذا ظلم بين لابد أن نخرج نحن منه الأن لأن النبي صلي الله عليه وسلم يقول

أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر

وأن الباقي حضرتك أجبت عليه في سردك للقصة ولا اعلم لقد اجبت حضرتك فلماذا تدفع الدين في مناط الأمور وتأخذ الكثير بفعل القليل أو تقصد توضيح بلاش رجال دين لماذا لا أعلم ..؟
سؤال محير لماذا لا نحكم بأفضل الموازين والقياسات ..؟

وللحديث بقية

بقية أنا لا أقتطع من الحديث فياليتك تكون..

محمد حياتنا

أشرف حمدي said...

أخي الكريم
لا أدر سر العصبية ، ونبرة السخرية خاصة وأنك طلبت نقاشا هادئا ، والسخرية مهنتي في الأساس وبالتالي هي ليست حربا ساخرة وإلا سأكسبها قبل أن تبدأ :)
دعني أرد عليك نقطة بنقطة وبموضوعية

"في التلكك بأن علماء الدين لا يفهمون شيئا متشددين رجعيين سياسيين وفي الحقيقة هذه تلكيكه كم يقول البعض"
من يريد أن يفعل شيئا ما لا يحتاج إلى تلكيكة وانا من هؤلاء صراحة ، أنا لست ممن يمنطقون أفعالهم لتبريرها ، فأنا أفعل وأفكر وأرى ما أنا مقتنع به بدون إبداء مبررات وهذا على النطاق الشخصي ، الغرض من التدوينة واضح تماما ، مهاجمة المتاجرين بالدين ، ومساهمة متواضعة للغاية بل وشديدة التواضع من أجل تنوير العقول .

وانا بمر في مدونتك وجدت صورة لإمرأة عارية
هتلي رجل دين ولو من كوالالمبور أو من بلاد الواي واي يقول إن الصورة حلال

لا أعرف رجال دين في البلاد التي ذكرتها وحينما أتصل بواحد منهم سأبلغهم برأيك
هل تريد تعليق أو رد ساخر أم موضوعي ؟
ربما تقول موضوعي ودعني أسير معك على هذا الأساس
هذه مدونتي ، ومن خلال تعريف المدونة فهي وسيلة ما لكتابة آراء وأفكار تخص صاحبها ، لا أجبرك على دخولها أبدا ، وهي لا تظهر لك فجأة وأنت تتصفح موقعا دينيا مثلا ، هذه مدونتي ولها عنوان ومن يراها تخالف معتقداته فلابد وأن يتركها فورا ولا يحاول الدخول عليها .
انا لم أنشيء مدونة لنشر صور عارية ، الإنترنت يحوي مئات الآلاف من المواقع الإباحية التي تجيد نشر الصور الإباحية أكثر مني لو كان هذا ما تقصده
أنا أعبّر عن أفكاري ويمكنك أن تختلف معها كيفما تشاء فهذا حقك

بخصوص الناس اللي تحت بيتي وقال الله وقال الرسول
أنت قلتها ، قلت قال الله وقال الرسول ، ولم تقل قال الشيخ فلان والداعية علان ، قال من ؟؟؟ من قال ؟؟؟ الله والرسول ، ولم قال ؟ وما الحكمة في هذا القول ؟ هذا متروك للعقل
وفي هذا الموقف أن إزعاج الآخرين عمل غير أخلاقي وغير حضاري وغير منطقي أن تكسب عذاء الناس بدلا من حبهم
هذا من الدين
وهذا بحكم العقل أيضا الذي لا يتعارض أبدا مع الدين


غرق العبارة لم يكن قضاء وقدر ، أنت تتحدث وكأنك مالك العبّارة !
عزيزي غرق العبارة كان نتيجة للإهمال والإهمال فقط ، هل تعرف الفرق بين القضاء والقدر وبين الإهمال ؟
أنا أقول لك ، حينما تترك باب منزلك مفتوحا ليلا ويأتي لص ليسرقك فهذا إهمال جسيم ولا تقل قضاء وقدر
ولكن حينما تغلق باب منزلك وتغلق الشبابيك وتكهرب السور وتضع حارس أمن على باب العمارة ثم يشب حريق بمنزلك المأمن ضد الحرائق تأمينا كاملا فهذا القضاء والقدر ، لقد فعلت كل ما عليك فعله وزيادة كمان ولكن مشيئة الله قدّرت بأن ينحرق المنزل بمن فيه
إفعل ما عليك وبعدها لو حدثت كارثة فهذا قضاء وقدر
هل تعلم تفاصبل حادثة العبارة ؟ أرجو أن تراجع التفاصيل للأهمية

قصة مراد باشا وحسنين الجنايني من تأليفي :) لا أعرف لماذا تتهم نفسك بالتخلف والرجعية وانا لم أقل ذلك
ما السر في إنك تسب نفسك على هذا النحو ؟
لقد أعطيت مثالا من تأليفي وأنت تتفق معه وانا اتفق معك
فلماذا تعارضي ؟ أنا لا أفهم حقيقة
تحياتي البالغة

حياتنا الزوجية...(عضو رابطة هويتي إسلامية) said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بجد والله أنا ءأخذ الأمر بكل بساطة بسبب قناعتي الجادة والقوية في الأمر

علي فكرة السخرية لعبتي أيضا

ولكن كلمتي بذكر البلاد ليس سخرية بل مبالغة وهناك فرق بين السخرية والمبالغة من حيث طريقة الحوار

ثانيا كل ما في الدنيا من خير وشر هو قضاء وقدر يا أستاذي

ولذلك قبل أن أرجع لمعرفة المزيد من العبارة
عليك بمراجعة كتب العقيدة مهما كانت لتعلم فقط ما معني كلمة قضاء وقدر

يا سيدي الفاضل القضية ليست مسألة هتكسب النقاش أم لا ولا مسألة هنفوز بالكلام ولا لا المسألة مسألة معرفة جادة بأمور الدين

يا أستاذي ما تراه حضرتك لا يخالف الدين وهو مع العقل هو ما تراه الولايات المتحدة الأمريكية من عقل في دخول العراق وأفغانستان ولقد وضحت من قبل في ضرب اليابان بالنووي

يا أستاذ أشرف المسألة لو تركت للعقل لضاع الجميع لأن العقل يحكم بهوي الفرد حضرتك اللي وضع الأخلاق العقلية مجموعة من الأشخاص البشريين فليس من العقل قبول فكرة ورفض مثيلتها لشخص بشري اخر

وللحديث أيضا بقية

ولكن بجد راجع معني كلمة قضاء وقدر

" وأن تؤمن بالقدر خيره و(شره) لا ينافي الأخذ بالسبب

وكله من أمر الله

وراجع تعليقي في القضاء و القدر ولا تأخذ ما تريد من التعليق وتترك البعض الأخر


لو سمحت حضرتك ليكون النقاش موضوعي


محمد حياتنا

مواطن مصري said...

لمانع من اللعب إذن لتحقيق مكاسب سريعة ومضمونة بأقل مجهود ؟ ، من هنا بدأت الكارثة ، الدعوة إلى كل شيء وفعل كل شيء والسيطرة على كل الناس بدعوى الدين مع استغلال سذاجة البسطاء ، الشيطان نفسه لم يكن ليفكر في ذلك !
إليكم بعض الأمثلة توضح وجهة نظري


أصبت يا فتي بوست أكثر من رائع

احساس لسه حى said...

عزيزى

وليه ميكنش الدين افيون الشعب بجد

مش احسن ما يكون شئ اخر

اكيد لو دورنا على امثلة للمتدين والمتدينه الغلط والوحشين هنلاقى

زى لو دورنا على امثله لغير المتدين الغلط والوحش هنلاقى

الموضوع نسبة وتناسب

اكيد نسبة تدين المنقبات

تفوق نسبة تدين الراقصات

وفى كل شئ النسبة هى اللى بتحكم

موضوعك طويل ومحتاج رد طويل جدا

فقلت اوصلك راى بكلمتين وبس

سلام

أشرف حمدي said...

حياتنا الزوجية
أعذرني فهذا آخر تعليق سأنشره لك طالما نحن نفكر في إتجاهين متوازيين لا يلتقيان
أنا أتحدث في نقطة واضحة ومحددة وانت تصر إصرار عجيب على الإلتفاف حول الموضوع
هذه التدوينة تتلخص في كلمتين :
فكّر بعقلك ولا تترك أذنك للمتاجرين بالدين
بس
بس خلاص
وأعتقد أن الأمر واضح تماما

غرق العبارة ليس قضاء وقدر ولكنه فساد ومن يضحك عليك ويقول لك أنها قضاء وقدر فهذا شخص خسيس خالص الخسّة وندل خالص الندالة ويريد ان يعك الموضوع ويطرمخه طرمخة متناهية :)
عبّارة قديمة وغير صالحة بتاتا للإبحار ولا يوجد بها وسائل أمان على الإطلاق وترفع علم بنما هربا من الرقابة وتحمل عدد يفوق سعتها بمراحل وبالرغم من ذلك يتصل القبطان بصاحب العبارة ويطلب نجدة وصاحب العبارة يرفض
يتصل به ثانية ويطلب منه السماح له بالإرساء فيرفض ويصرّ على استكمال الرحلة
ثم تغرق العبارة قضاء وقدر ؟؟؟
دي مسخرة
مهزلة مش قضاء وقدر

واحد فاشل ماذاكرش ولا كلمة ودخل الامتحان وسقط ، سقط قضاء وقدر ؟؟؟
ليه هو كان فاكر ربنا حينزل عليه وحي يملّيه الإجابات ؟
دي حجة الفاشل
الدين ليس حجة الفاشل
وكلامك ببساطة متناهية يسمح للجميع بالفشل ملقين اللوم على الله جل شأنه
أصل كل حاجة قضاء وقدر بقى

أشرف حمدي said...

إحساس لسة حي
كلامك خطير جدا
ومرعب صراحة
هل تفهم معنى كلمة الدين أفيونة الشعوب ؟ هي أحد أسس الشيوعية
وبما أنني لست شيوعيا
أقول لك أن العبارة خاطئة
ولكن الذي يجعلها عبارة صحيحة هم المتاجرين بالدين

ما أقصده وااااضح تماما وانا مندهش أن الفكرة لم تصل لكثيرين
عزيزي إذا قطعت يدك عمدا مع سبق الإصرار والترصّد وقلت لك أن هذا قضاء وقدر وأن هذا تقدير من الله ماذا تقول ؟
الهروب من المسئولية تحت اسم الدين
السرقة والنصب تحت مسمى الدين
الزنا تحت مسمى الدين وما يعرف بزواج المتعة وزواج النصف ساعة وزواج مش عارف ايه
كل هذا نتيجة لأن أحدا لا يفكر ولا يحكم عقله ويقبل ما يقال له
الدين أفيونة للجهلااااااء
الجاهل إذا شرب الدين دون فهم ودون عقل يمكن أن يقتل ويسرق ويزني ويفعل كل شيء لو وقع تحت يد مجرم مدّعي متنكر في صورة شيخ
هذا ما أقصده بالحرف الواحد

أنا ادعو الناس للتدين الحقيقي
لا أدعوهم إلى الإلحاد أبدا واعتقد أن هذا واضح تماما

Anonymous said...

شكلك فاهم كويس
يا نص
....
احييك على هذا التحليل الجيد

واضيف الى ما قلت عبارة قد توضح ما تقوله جيدا
عمليات التخدير او التخريب معظمها
تتم بدوافع دينية

وتقبل تحياتى
اشرف

مواطن مصري said...

على فكرة البوست دة اكثر من رائع ل الاسف عندما يختلط الدين ب السياسة هيشوهة صورة السياسة و ههيصدر صورة مسيئة ل الاسلام بأيدي المتأسلمين

سومه...مجنونه فى بلد عاقل said...

انا كمان متفقه مع حضرتك بس فى نقطه صغيره ان لكل قاعده شواذ يعنى مش كل المنتقبات لمصلحه سياسيه هم والملتحين
فيه تيار سلفى ملوش علاقه باى سياسه ماشى دلوقت
وفى منهم معتدلين جداا ومتدايقش منهم لان كلام ربنا عامه جميل وفى منهم بقى لو قعدت معاه عشر دقايق يكفروك فى حين انهم بيغلطوا اكتر منك انت يالى مش تبع جماعاتهم
وفى دماغهم انهم على السنه وغيرهم على اى حاجه تانيه
انا عن نفسى معنديش مانع نرجع تانى لزمن الرسول عليه الصلاه وافضل السلام ونطبق كل اللى حصل زمان وترجع الست لبيتها تانى والراجل يتجوز اربعه بس عندى سؤال بقى هل لو طبقنا اللى حصل زمان الرسول عليه الصلاه والسلام حنلاقى ناس يطبقوا دا بنفس مستوى الصحابه رضوان الله عليهم؟؟
يعنى حنلاقى عمر بن الخطاب تانى لما استمع الى راى امراه ثم قال اصابت امراه واخطا عمر؟؟
حنلاقى سيدنا على بن ابى طالب حنلاقى عثمان؟؟
رضى الله عنهم جميعا
اكيد لا حيتاخد نص الدين والنص الاخلاقى حيترمى فى الزباله..مع الاسف مفيش واحد فى العرب كلهم على مستوى انه يطبق حكم اسلامى صحيح مفيش واحد فيهم فيه شعره من عدل عمر بن الخطاب رضى الله عنه ولاعمر بن عبد العزيز ولا ابى بكر ولا على ولا اى صحابى...
ربنا يهدى الجميع ويحفظ الناس

تامر علي said...

بعض الملاحظات على التعليقات

*إجماع العلماء على أن العقل هو مناط التكليف .... ورأي أكثر العلماء أن التقليد "شر كله" بل قال بعضهم أن الله لايقبل إيمان المقلد الذي لايعمل عقله في الدلالات والنصوص ... ورغم أن البعض يرى أنه قد يقبل التقليد من العامي إلا أن ذلك محل شك ... وعليه فإن الله يحاسب الإنسان "بمفرده" لأنه أعطى له عقل يميز الدليل .

* بالنسبة لمسألة القضاء والقدر ففيها خلط لدى البعض (مش فاهم ليه:)
والموضوع ببساطة شديدة أنه لايجري في كون الله إلا ما يريد وكل شيء بقدر فعلاً ولكن نأخذ مثال العبّارة مثلاً للتوضيح

هناك إهمال جسيم أدى إلى كارثة ما... ففي حق المتسبب المسألة ليست قضاء وقدر بل هي قتل مع سبق الإصرار ولا دخل للقدر فيها ... أما بالنسبة للضحايا فهي قضاء وقدر لأنهم لايعلموا شيء عن الإهمال والتقصير فما حدث لهم قضاء وقدر في حقهم من جهة علم الله المسبق بذلك ....ولو افترضنا وجود شخص على العبارة يعلم أنها معرضة للغرق وركب عليها يكون آثم ومغامر بحياته (وقد)يكون منتحر .... أما من لايعلم فتسري عليه أحكام القدر .

أي أن المسألة مسألة عقل فعلاً يرتب ويخطط ويهمل ويقتل ... وأيضاً مسألة قدر يعلم الله حدوثه مسبقاً .

* ملحوظة: القول بأن الدين أفيون الشعوب وإقرار ذلك هو كفر بواح بكل الأديان لايوجد مخالف له... فعلى السادة غير الملحدين الحذر لأن "كلمة" قد تتسبب في خلودك في النار :) وطبعاً كل واحد حر:)

محمد النقيب said...

زي ما قال كوميدي أمريكي
"With or without religion, you would have good people doing good things and evil people doing evil things. But for good people to do evil things, that takes religion."
وللأسف ده بقى صح دلوقتي , بسبب استغلال الدين من قبل عدة جهات معروفة لتحقيق مكاسب لها , والكسبان هو اللي هيعرف يلعب صح ..

rashida said...

انا مقرتش التدوينة لسه بصراحة
بس اصبت بانفجار ضحك اول ما عينى وقعت ع الصورة
ههههههههههههه
مسخرة انت يا اشرف
يا لهوى
لقيته فين الواد شعر الدقن ده هههههه

Bastawisi said...

كلام جميل بس مشكلتك ان الدين بالنسبة لكم لسه كائن هلامي مانتوش متفقين على تفسير واحد ليه

يعني ماحدش عارف اللخبطة دي من الدين نفسه ولا من اللى بيفسره بالطريقة التانية و بيستغله

عشان كده بنقول بلاش دين خالص

Counter